Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الرعاية الصحية تعدل أسعار 3 خدمات.. مصدر: الزيادة لاستيعاب الخسائر والأعباء المادية على الهيئة

 كتب:  رحاب جمعة
 
الرعاية الصحية تعدل أسعار 3 خدمات.. مصدر: الزيادة لاستيعاب الخسائر والأعباء المادية على الهيئة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، جزء من منظومة التأمين الصحي الشامل، عن تحديد قيمة رسوم جديدة لـ 3 خدمات الأولى مبيت المرافقين، زيارات المرضى، وخدمة انتظار السيارات.

وحسب القرار الذي حصلت العاصمة على نسخة منه تم تحديد رسوم مبيت المرافق على كرسي بدون وجبات بقيمة 150 جنيهًا، ورسوم مبيت المرافق بوجبة بقيمة 300 جنيهًا، بالإضافة إلى رسوم زيارة المريض بقيمة 15 جنيهًا.

وتم تحديد رسوم انتظار السيارات بقيمة 10 جنيهات للساعة الأولى، وبقيمة 5 جنيهات للساعة التالية، أما في حالة المبيت فيتم تحصيل 100 جنيه قيمة انتظار السيارة، بينما تم تحديد 200 جنيه قيمة الاشتراك الشهري لسيارات العاملين في المنشأة.

لم تكن تلك الزيادة هي الأولى فيما يخص منظومة التأمين الصحي أو التأمين الصحي الشامل ففي 3 مارس الماضي، أقرت هيئة التأمين الصحي تعديل بعض الرسوم المقررة بالهيئة العامة مقابل الخدمات المقدمة والتي ستطبق اعتبارا من العام الدراسي 2024/ 2025، وينص القرار رقم 200 لسنة 2024 على زيادة رسوم استخراج كارنية الطلبة والمواليد إلى 10 جنيهات، وتشمل التعديلات على زيادة أسعار التقارير الطبية بـ 50 جنيه للمنتفعين بالتأمين و100 جنيه لغير المنتفعين.

ونص القرار على رفع رسوم الكشف في عيادات التأمين الصحي من جنيه إلى 5 جنيه للممارسين الاخصائيين والاستشاريين وذلك خاصة بالنسبة للقوى العاملة والطلبة والنساء المعيلات، وتم أيضًا زيادة رسوم الإقامة بالمستشفى من 5 جنيهات لـ 20 جنيه في اليوم مع تحديد حد أقصى للإقامة 10 أيام، كما رفعت رسوم الحضانات إلى 100 جنيه في اليوم بعدما كانت 20 جنيه.

يقول مصدر مسئول بهيئة الرعاية الصحية انه تم اتخاذ القرار الأخير لاستيعاب الخسائر التي تتحملها الهيئة وتحاول أن تحملها على الزائر وليس المريض حتى لا تتأثر تكاليف العلاج وتضطر الهيئة تحميل المواطن أعباء مادية زيادة.

تقول دكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء سابقًا، أن تلك القرارات غير مدروسة لأنها تضر بصالح المواطن في عز ازمة اقتصادية طاحنة يعيش فيها. وقالت: "قرارات عجيلة ولا تراعي الحالة الاقتصادية التي أصبح عليها البسطاء ونضع على رؤوسهم أعباء إضافية.

وأشارت مينا لـ العاصمة إلى أن القرارات الأخيرة التي تؤخذ في القطاع الصحي ما هي إلا محاولة لوزارة الصحة لتقليل الإنفاق على الصحة. وأشارت أن ذلك واضح من خلال تحميل القطاع الخاص جزء من أعباء الميزانية دون مراعاة ما يحمله القطاع الخاص للمواطنين البسطاء.

أقرأ أيضًا...

السبكي يشهد حفل ختام المرحلة الأولى لمشروع التعاون الفني لوكالة التعاون الدولي اليابانية