Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عاجل| بعد قضية السماسرة الـ7.. «الدواجن» تكشف عن الأسعار الحقيقية

 كتب:  حسام محمود
 
عاجل| بعد قضية السماسرة الـ7.. «الدواجن» تكشف عن الأسعار الحقيقية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشفت شعبة صناعة الدواجن في الجيزة، عن الأسعار الحقيقية لتلك السلعة الاستراتيجية بعد قرار حماية المستهلك بمقاضاة كبار سماسرة الدواجن في مصر لتحديديهم الأسعار بشكل عشوائي مما تسبب في رفع الأسعار خلال شهر رمضان. 

قرار حماية المستهلك

وكان مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، قد أصدر قرارًا بتحريك دعوى جنائية ضد 7 من سماسرة الدواجن البيضاء، وذلك لثبوت مخالفتهم أحكام المادة (6/أ) من قانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005؛ وذلك لاتفاقهم على تحديد سعر بيع كيلو اللحم الحي من دواجن التسمين البيضاء الذي يتم بيعه من المزارع إلى تجار الجملة، مما يؤثر سلبًا على الأسعار في حلقات التداول.

هيكل سق الدواجن

وفحص الجهاز سوق دواجن التسمين البيضاء، في إطار استمراره بفحص القطاعات والأسواق الرئيسية التي تمس المواطنين، حيث أن هيكل سوق دواجن التسمين البيضاء ينقسم لثلاث حلقات؛ المربيين والسماسرة والتجار «الجملة والتجزئة». 

وقال رئيس الشعبة بتصريحات صحفية إن جهاز حماية المستهلك أثبت هذه المخالفة بعد التحري والمتابعة وتم تحويل المتهمين إلى المحاكمة الجنائية، حيث أنه في ما رمضان كان السعر في المزرعة 110 جنيهات، لتباع بسبب السماسرة المتلاعبين بـ125-135 لمحلات التجزئة.

السعر العادل 

وعن مصير أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة قال إن الأسعار الحالية والتي تبلغ 75 جنيهًا بالمزرعة، سعر مرضٍ للمربي الصغير لأن التكلفة تبلغ 70 جنيهًا، وهذا سعر عادل، وأي انخفاض سعري سيتسبب في خسائر مادية للمربين لعدم قدرتهم على تحقيق هامش ربح يستطيعون العيش منه.

وشدد على ضرورة تفعيل قانون رقم 70 لسنة 2009 الخاص بمنع تداول الدواجن الحية وتحويل محلات التجزئة لبيع الدواجن المبردة والمجمدة ككل دول العالم، خاصة وأن لدينا عدداً من المجازر الآلية ونصف آلية تكفي للإنتاج المحلي، حيث أن ذلك سيسهم في تحقيق مزيداً من خفض الأسعار لربط المزرعة بمحلات التجزئة