Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عاجل| «تهديدات وضغوط».. مؤسسة «تكوين» تكشف عن أسباب استقالة يوسف زيدان

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
عاجل| «تهديدات وضغوط».. مؤسسة «تكوين» تكشف عن أسباب استقالة يوسف زيدان
يوسف زيدان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خلال الساعات الماضية، كشف الكاتب يوسف زيدان عن انسحابه من مؤسسة «تكوين»، والاستقالة من مجلس أمنائها.

وكتب «زيدان» على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: أُحيطكم علمًا بأنني بعد معاناةٍ وطول تفكير، قررتُ الخروج من مؤسسة تكوين والاستقالة من مجلس أُمنائها، واجتناب أيِّ أنشطة أو فعاليات ترتبط بها.. وذلك لتخصيص كل وقتي للكتابة، فهي فقط التي تدوم، وربما تثمر في الواقع العربي المعاصر، الذي بلغ حدًّا مريعًا من التردِّي.

كيف ردت مؤسسة «تكوين» على استقالة يوسف زيدان؟

وفي أول تعليق على استقالته، تقدمت مؤسسة تكوين الفكر العربي بجزيل الشكر والامتنان، للمفكر الكبير الدكتور يوسف زيدان، العضو السابق في مجلس أمنائها، على مساهمته البناءة والمثمرة في تكوين المؤسسة ووضع لبناتها الأولى، وحرصه اللامشروط على ترسيخ مبادئ الحوار والتسامح ونشر التثقيف في العالم العربي بهدف الارتقاء بوعي المواطن في منطقتنا العربية.

وتابعت المؤسسة في بيان: وتحترم مؤسسة "تكوين" قرار الدكتور يوسف زيدان بالتنحي والاستقالة من مجلس أمنائها، خاصة في ظل الضغوطات التي تعرض لها في الفترة الأخيرة، وكمية الهجمات التي طالته وطالت المؤسسة.

وأكد مؤسسة «تكوين» أنها ستواصل جهودها الحثيثة للارتقاء بوعي المواطن العربي ونشر قيم التسامح والحوار في عالم عربي، انتشرت فيه خطابات الكراهية والتكفير، ولن تنصاع لخطابات التهديد والترهيب، بل ستمضي قدما، تماما مثلما فعل المحدثون على غرار محمد عبده، وطه حسين وفرج فودة وغيرهم…

بعد استقالة يوسف زيدان من مجلس أمنائها.. أهداف مؤسسة «تكوين»

مؤسسة «تكوين» هدفها وضع الثقافة والفكر العربي في أطر جديدة أكثر حيوية وتواصلاً مع المجتمع العربي، ومد جسور التعاون مع الثقافات المختلفة في العالم المعاصر بهدف تمهيد السبيل نحو فكر عربي مستنير يقوم على قاعدة فكرية رصينة ومتزنة، وتأسيس جسور من التواصل بين الثقافة والفكر الديني، للوصول إلى صيغة جديدة في وجهات النظر.

وتعمل المؤسّسة على تطوير خطاب التسامح وفتح آفاق الحوار والتحفيز على المراجعة النقدية وطرح الأسئلة حول المسلمات الفكرية، وإعادة النظر في الثغرات التي حالت دون تحقيق المشروع النهضوي الذي انطلق منذ قرنين، فضلا عن إرساء قيم العقل والاستنارة والإصلاح والحوار وقبول الآخر والإيمان بمبادئ السلام العالمي بين المجتمعات والثقافات والأديان.

أعضاء مجلس أمناء «تكوين»

وتضم في عضوية مجلس أمنائها عدداً من المفكرين العرب الدكتور فراس السواح من سوريا والإعلامي إبراهيم عيسى من مصر، والدكتورة ألفة يوسف من تونس، والدكتورة نادرة أبي نادر من لبنان والباحث إسلام بحيري من مصر.