Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الرياضة: مصر مستعدة لاستقبال قمة المناخ وتولي اهتمام كبير بهذا الملف

 كتب:  محمد أمين الإسكندرية
 
وزير الرياضة: مصر مستعدة لاستقبال قمة المناخ وتولي اهتمام كبير بهذا الملف
مهرجان شباب من أجل الاخضر فى الإسكندرية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أن الدولة المصرية والقيادة السياسية بهذا الملف وتداعياته وأثاره المجتمعية وبذل كل الجهود الملموسة للحد منها ومن ضمنها استعداها لاستقبال قمة المناخ cop27  على أرض مصر في شهر نوفمبر القادم.

 وأكد حرص الوزارة، على توعية الشباب بتحديات وآثار تغير المناخ وإدخال المكون البيئي ضمن مختلف أنشطتها بالإضافة إلى دعم جميع المبادرات الشبابية الخضراء التي تهدف إلى بناء المجتمع بطريقة مستدامة ضمن سياسة وزارة الشباب والرياضة لإدخال المكون البيئي ضمن مختلف أنشطتها، معبراً عن سعادته بأن أهداف الوزارة تلاقت مع رؤية السفارة الألمانية بمصر للدخول في شراكة لتنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات التي تحقق الأهداف المشتركة. 

جاء ذلك خلال مهرجان ضم أكثر من 500شاب وفتاة و 11 مبادرة شبابية والعديد من الأنشطة التفاعلية في حضور الشركاء قيادات وزارة الشباب والرياضة والسفير الألماني بالقاهرة وبعثة الاتحاد الأوروبي في مصر ومدير عام الوكالة الألمانية للتعاون الدول  على أرض الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط بمركز شباب الشلالات، بهدف بناء الوعي البيئي لدى الشباب والتوعية بمخاطر تغير المناخ.

رحب السفير الألماني فرانك هارتمان بالشباب المشارك واعرب عن سعادته بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة واجتماعه مع دكتور أشرف صبحي لبحث سبل التعاون المشترك لتنفيذ العديد من الفعاليات تمهيدا لقمة المناخ COP27 وسعادته بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي المقامة على أرض مصر وانطلاق أولى هذه الفعاليات ضمن احتفلات الاتحاد الأوربي لمدة أسبوع كامل بأيام أوروبا على أرض محافظة الأسكندرية

كما أكد انه رغم عمل الحكومات والدول الا أن مشكلة التغير المناخي تنبع من الحلول الفردية بالأساس والسلوكيات التي من شئنها الحفاظ على البيئة كما حث الشباب على القيام بدوره وتحمل المسئولية للحفاظ على البيئة، كما أشاد بدور مؤسسات المجتمع المدني والمبادرات ودعى الشباب للإستتمتاع بفعاليات اليوم وانشطته التي تحوي الكثير من المتعة والتعلم.

 وأكد سفير الاتحاد الأوروبي كرستيان برجر، في كلمته أن الشباب هم الحاضر والمستقبل واننا نعول عليهم ونحتاج إلى جهدهم وافكارهم لمواجهة التغير المناخي ودعى الشباب لتقديم الأفكار والمشاركة الفعالة في قمة المناخ القادمة المقامة على أرض مصر.

وأشار توبياس ثيل، نائب مدير عام مكتب الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بمصر GIZ أهمية قضية التغير المناخي عالمياً موضحة ان الإسكندرية من أكثر بلدان العالم تأثراً من خلال ارتفاع سطح البحر وتآكل السواحل والأحوال الجوية المتطرفة وتدهور الرقعة الزراعية.

كما أكد على ضرورة التعاون الدولي لحل مشاكل المناخ  والدخول في الشراكات وتكاتف كل الجهود لإيجاد فرصة حقيقية لتجتنب أثار المناخ، مشيراً إلى التعاون مع الحكومة المصرية ووزارة الشباب والرياضة لمواجهة ظاهرة التغير المناخي والتاريخ الطويل من العلاقات لمواجهة العديد من الظواهر. وتشجيع الشباب على القيام بدوره المجتمعي. ودعمه لتحقيق الفرص المتكافئة.

كما عرض مصطفى عز العرب  ممثل وحدة السياسات بوزارة الشباب والرياضة في كلمته عمل الحكومة المصرية على ثلاث مستويات للتمهيد لقمة المناخ القادمة Cop27 على أرض مصر على المستوى المحلي والدولي واعداد المتطوعين للتظيم هذا الحدث الكبير. وفق معايير صارمة لإختيار أفضل العناصر المحلية والدولية