Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

شيخ الأزهر يحسم الجدل بشأن التعدد: المسلم ليس حرا فى أن يتزوج على زوجته الأولى

 كتب:  شروق خالد
 
شيخ الأزهر يحسم الجدل  بشأن التعدد: المسلم ليس حرا فى أن يتزوج على زوجته الأولى
شيخ الأزهر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

جدل واسع أثاره الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر بعد تصريحات أدلى بها حول مساعدة المرأة لزوجها فى الزواج بأخرى وعدم أحقية الزوجة الأولى فى معرفة زواج الرجل بأخرى، ليحسم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر تلك القضية فى تصريحات له، يؤكد فيها أن المسلم ليس حرا في أن يتزوج على زوجته الأولى، فهى رخصة مقيدة بقيود وشروط، على حد قوله.

قال "الطيب" إنه بشأن تعدد الزوجات فزوجة واحدة تكفى، وأن من يقولون إن الأصل في الإسلام هو التعدد مخطئون والمسألة تشهد ظلماً للمرأة وللأبناء في كثير من الأحيان، مؤكدًا أن التعدد من الأمور التي شهدت تشويها للفهم الصحيح للقرآن الكريم والسنة النبوية.

وطالب فضيلة الإمام الأكبر المسلمين بإعادة قراءة الآية التي وردت فيها مسألة تعدد الزوجات بشكل كامل، وتدبر ما قبلها وما بعدها، موضحًا أن المسلم ليس حرًا في أن يتزوج على زوجته الأولى، فهذه رخصة مقيدة بقيود وشروط، والتعدد حق للزوج لكنه «حق مقيد».

وأشار إلى أن الرخصة تحتاج لسبب وإذا انتفى السبب بطلت الرخصة، والتعدد مشروط بالعدل وإذا لم يوجد يحرم، وأن العدل ليس متروكًا للتجربة إنما بمجرد الخوف من عدم العدل أو الضرر يحرم التعدد فالقرآن يقول: «فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة».

وأكد شيخ الأزهر في نهاية حديثه على أنه لا يتحدث عن تحريم أو حظر تعدد الزوجات، ولا يدعو إلى تشريعات تلغى حقا شرعيًا، لكنه يرفض التعسف في استخدام الحق الشرعي والخروج به عن مقاصده، وجاء ذلك في تصريحات له نشرتها جريدة "صوت الأزهر" الناطقة باسم مشيخة الأزهر الشريف.