Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

من البداية للنهاية.. أزمة نهائي إفريقيا بين الأهلي والوداد المغربي

 كتب:  محمد عبد الحارس
 
من البداية للنهاية.. أزمة نهائي إفريقيا بين الأهلي والوداد المغربي
الاهلي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أسدل الستار نهائيًا على أزمة ملعب نهائي دوري أبطال أفريقيا، بعدما لعبت المباراة النهائية على ستاد مركب محمد الخامس بالدار البيضاء وفقا لأختيار الأتحاد الأفريي لكرة القدم "كاف".

الوداد يتوج بطلاً لدوري أبطال أفريقيا

نجح الوداد المغربي بقيادة مدربه وليد الركراكي في الفوز والظفر بالأميرة السمراء للمرة الثالثة في تاريخه بعد الفوز على النادي الأهلي بثنائية نظيفة في المباراة التي جمعت الفريقين مساء الإثنين الماضي بالدار البيضاء.

بداية الأزمة

تعود بداية الأزمة حينما أعلن مجلس الأهلي رفضه خوضه المباراة بدولة المغرب كوّن الوداد فريق مغربي، وطالب الأهلي من مسئولي الكاف بتحديد ملعب محايد لكلا الطرفين.

كاف يرد على طلب الأهلي

أصدر "كاف" بيان للرد على طلب النادي الأهلي قائلا  :"يقدر كاف ويفهم تمامًا الشكاوى والمخاوف التي أثارها النادي الأهلي والاتحاد المصري لكرة القدم ويلتزم بمبادئ الإنصاف والعدالة والمساواة بين جميع الأندية.

وكان المغرب والسنغال هما البلدان الوحيدان اللذان استوفيا معايير عرض البلد المضيف، بعد أن طلب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF) من الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 54 تقديم عروض لاستضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا من توتال إنرجيز، مصر لم تقدم محاولة.

وتابع «كاف» خلال بيانه: قدمت جنوب إفريقيا ونيجيريا وثائق تعرب عن اهتمامها باستضافة النهائي لكن لم تستوف معايير البلد المضيف لتقديم العطاءات، متابعا  قدمت مصر عرضًا لاستضافة نهائي كأس الكونفيدرالية لكنها لم تفي بمعايير البلد المضيف.

واختتم البيان: منح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بعد ذلك نهائي دوري أبطال إفريقيا للمغرب بعد أن سحبت السنغال عرضها.

الأهلي يلجأ للمحكمة الرياضية

قرر النادي الأهلي الاحتكام إلى المحكمة الرياضية الدولية طلبًا للعدالة، فضلًا عن أمور أخرى تخل بالميثاق الأوليمبي ولوائح الفيفا ولوائح الاتحاد الإفريقي ذاته.

وطعن الأهلي على القرار وطالب بإجراءات مستعجلة للفصل في الموضوع قبل موعد المباراة ولكن باتت بالفشل.

بعثة الأهلي تتجه إلي المغرب لخوض المباراة

وقبل المباراة بأربع أيام غادرتبعثة الأهلي برئاسة محمود الخطيب فى طريقها إلى مدينة الدار البيضاء المغربى، استعدادًا لخوض النهائى.

أزمة الجماهير

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" تخصيص 10 آلاف تذكرة لجماهير الأهلي، ومثلها لجماهير الوداد، بالإضافة إلى 20 ألف تذكرة لعموم الجماهير، و5 آلاف لضيوف الفريقين.

ولكن فؤجي الأهلي قبل ساعات من المباراة، بأنه لم يحصل سوى على ربع عدد التذاكر المخصصة لجماهيره لحضور اللقاء.

ونشر الأهلي بيانا، قال فيه: "لم تتسلم بعثة الأهلي سوى ٢٥٠٠ تذكرة فقط من الـ10 آلاف تذكرة التي خصصها "كاف" للنادي".

تعنت ضد بعثة الأهلي بملعب المباراة

اندلعت أزمة بين بعثة الأهلي وأفراد الأمن المغربي في ملعب مركب محمد الخامس، وذلك حينما حرص خالد مرتجي أمين صندوق وحسام غالي عضو المجلس وأمير توفيق مدير التعاقدات بتفقد التجهيزات اللازمة لدخول الجماهير، ومتابعة سير عملية تركيب "البنرات" لسد المقاعد الخالية بالمدرج المخصص لجماهير الأهلي.

وانفعل "مرتجي" على الأمن بالملعب قائلا: "جمهوري لو مدخلش هنا أنا هاعمل مصيبة" لن ألعب المباراة إذا لم يتواجد جمهوري في المكان المخصص".