Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

المبعوث الجديد لأفريقيا يبحث أزمة سد النهضة لإنهاء النزاع

 كتب:  أميرة ناصر
 
المبعوث الجديد لأفريقيا يبحث أزمة سد النهضة  لإنهاء النزاع
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلنت السفارة الأمريكية عبر منصة « تويتر» إن مايك هامر المبعوث الأمريكي الجديد للقرن الأفريقي «استعرض» آخر تطورات أزمة سد النهضة مع الحكومة الإثيوبية.

سد النهضة

وأعلنت السفارة الأمريكية حسب ما ورد بموقع «الغد» الأردنية أن مايك هامر، الذي وصل إلى أديس أبابا أمس الجمعة، قد أجرى محادثات مع نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ووزير الخارجية، ديميكي ميكونين، تناول خلالها ضرورة  ضمان إيصال المساعدات الإنسانية دون قيود، والمساءلة بشأن حقوق الإنسان وإجراء محادثات سياسية لإنهاء النزاع وتحقيق سلام دائم.

وأشارت الحكومة الإثيوبية، برئاسة أبي أحمد، و«جبهة تحرير تيجراي» إلى احتمال إجراء محادثات سلام لإنهاء النزاع الذي اندلع في نوفمبر 2020، لكن عقبات كبيرة ظهرت، منها، من الذي يجب أن يتوسط في أي مفاوضات.

ويريد أبي أحمد من الاتحاد الإفريقي، التوسط في المحادثات، بينما تصر جبهة تحرير شعب تيجراي على أن تقود كينيا المجاورة المفاوضات.

وقال مستشار أحمد للأمن القومي، رضوان حسين، على تويتر هذا الأسبوع، إن الحكومة مستعدة للتحدث «في أي وقت وفي أي مكان»، وإن المفاوضات يجب أن تبدأ بدون شروط مسبقة.

في غضون ذلك، نقل تلفزيون تيجراي، المرتبط بجبهة تحرير شعب تيجراي، عن زعيم المتمردين، ديبريتسيون جبريميكايل، مطالبته بضرورة إعادة الخدمات الأساسية في تيجراي قبل بدء المفاوضات.

وخفت حدة القتال في شمال إثيوبيا منذ إعلان الهدنة الإنسانية في نهاية مارس، مما سمح باستئناف إيصال مساعدات المنطقة في أمس الحاجة إليها.

فيما قُتل عدد لا يحصى من الأشخاص في الحرب، وتقول الأمم المتحدة أن أكثر من 13 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات غذائية في تيجراي والمناطق المجاورة في عفر وأمهرة، مع ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية.

أيضا:

تونس.. تستدعي القنصل الأمريكي لديها  لاتصريحاته غير المقبولة