Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الغموض يحيط بزيارة بيلوسي لتايوان وسط تأهب الجيش صيني

 كتب:  محمد بلال
 
الغموض يحيط بزيارة بيلوسي لتايوان وسط تأهب الجيش صيني
نانسي بيلوسي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حالة من الغموض تحيط بزيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، في آسيا، والتي بدأت يوم الاثنين بأولى محطاتها في سنغافورة، وعلى الرغم من تحذيرات إدارة بايدن من التوقف في تايوان، إلا أن كانت بيلوسي زارت أيضا تايبيه، في زيارة هي الأولى من نوعها إلى تايوان منذ 25 عامًا.

وتأتي هذه الرحله في مرحلة متدنية من العلاقات الأمريكية الصينية، وكانت الأخيرة قد حزرت من إقدام بيلوسي على زيارة تايوان، التي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها بكين جزءا من البلاد، فيما شددت واشنطن على أن رئيسة مجلس النواب الأميركي من حقها أن تجري الزيارة في حال أرادت ذلك.

 وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز»، فإن هذه الزيارة المرتقبة تأتي بينما يعاني اقتصاد الصين من وقع تبعات كورونا، كما أن الرئيس الصيني يركز حاليا على مؤتمر الحزب الشيوعي الذي سينعقد في وقت لاحق من العام الجاري، ومن المرتقب أن يخرج منه بولاية رئاسية ثالثة، ويرى الخبراء أن المرجح هو أن تمسك الصين العصا من الوسط، أي أن تستعرض قوتها العسكرية إزاء زيارة بيلوسي، لكنها لن تذهب إلى أبعد من ذلك، تفاديا للإضرار بالاقتصاد.

 لم تكن تايوان محطة مدرجة في برنامج زيارة بيلوسي إلى آسيا، لكن التوقف نوقش لأسابيع في الفترة التي سبقت رحلتها، أثار التوقف المحتمل تحذيرات من الصين وكذلك إدارة بايدن، التي أطلعت المتحدث على مخاطر زيارة الجزيرة الديمقراطية المتمتعة بالحكم الذاتي، التي تدعي الصين أنها جزء من أراضيها.

 ووصفت الصين أن للزيارة «التأثير السياسي الفظيع» لزيارة بيلوسي، قائلة إن الجيش الصيني «لن يقف مكتوف الأيدي» إذا اعتقدت بكين أن «سيادتها وسلامتها الإقليمية مهددة».

 قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الإثنين، إن زيارة تايوان قرار من رئيس رئيسة مجلس النواب، مشيرًا إلى وجود سابقة لأعضاء الكونغرس - بما في ذلك الرؤساء السابقون لمجلس النواب، وقال بلينكن في تصريحات: «الكونغرس هو فرع حكومي مستقل ومتساو. القرار لرئيس المجلس بالكامل».

كما حذّر مسؤولو البيت الأبيض بكين، الاثنين، من اتخاذ أي إجراءات تصعيدية ردا على زيارة بيلوسي.

 وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن علنًا إن الجيش الأمريكي لا يعتقد أن الوقت مناسب لبيلوسي لزيارة تايوان، لكنه لم يخبرها مباشرة بعدم الذهاب، حسبما قال مصدران سابقًا لشبكة CNN.

 تظل قضية تايوان من أكثر القضايا إثارة للجدل في العلاقات الأمريكية الصينية. ناقش بايدن ونظيره الصيني، شي جين بينغ، الأمر باستفاضة خلال مكالمة هاتفية الأسبوع الماضي استمرت أكثر من ساعتين.

 لطالما كانت بيلوسي من الصقور المنطلقة ضد الصين في الكونغرس، لقد التقت سابقًا بمعارضين مؤيدين للديمقراطية والدالاي لاما، الزعيم الروحي للتبت المنفي، والذي لا يزال شوكة في خاصرة الحكومة الصينية، كما ساعدت في عرض لافتة باللونين الأبيض والأسود في ميدان تيانانمين ببكين بعد عامين من مذبحة عام 1989، وفي السنوات الأخيرة أعربت عن دعمها للاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ.