Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

على جمعة: الدراما مهمة لتعديل السلوكيات.. وفيلم «إنذار بالطاعة» نموذج مؤثر

 كتب:  نسرين إبراهيم
 
على جمعة: الدراما مهمة لتعديل السلوكيات.. وفيلم «إنذار بالطاعة» نموذج مؤثر
علي جمعة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تحدث الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق، عن دور الدراما والفن في تعديل السلوكيات وتغيير المفاهيم، كما وجه بعض النصائح للشباب بعد انتشار الجرائم مؤخرا باسم الحب.

وأكد علي جمعة خلال لقائه ببرنامج "من مصر"، عبر قناة "سى بى سي"، مع الإعلامى عمرو خليل، أن للدراما دور مهم جدا في معالجة الكثير من الأمور والقضايا، مستشهدا بفيلم "إنذار بالطاعة" الذي قدمه محمود حميدة وليلى علوي، قائلا: "الدراما مهمة جدا لتعديل تلك السلوكيات وتغيير المفاهيم ولابد من التركيز على هذا الأمر.

واستشهد علي جمعة بفيلم "إنذار بالطاعة" الذي قدمه محمود حميدة وليلى علوي، على اعتبار أنه نموذج  مؤثر ويعالج ما هو شبيه بما نحن فيه من مشاكل.

وطالب جمعة بتكرار هذه النماذج، قائلا: "بدل ما يكون فيلم يبقوا عشرة من مداخل وأساليب ومستويات فكرية مختلفة، بالإضافة إلى التربية والتعليم والتوك شو، ثم البيت ودور العبادة".

وأشار إلى أنه لابد من معالجة قضايا الشباب وعرضها عليهم في أعمال درامية مصحوبة بالحلول، لتصحيح المفاهيم.

وأضاف قائلا: "العثمانلية لما دخلوا مصر وبدأنا مع بدايات القرن 11 بدأنا بالأمر الحرملك والسلملك، الحرملك تقعد فيه المرأة ومتظهرش والسلملك يقعدوا فيه الرجالة وابتدا الفصل، ومكنش كده عصر الصحابة وعبر التاريخ".

واستكمل: "مع الاحتلال الفرنسى شوفنا علاقتهم، ومكنش فيه حاجة اسمها التحرش لأنهم متربيين مع بعض ومفيش فصل يوحى بأنه أنا عاوز أطلع على خفايا الجنس الآخر، وحصل خليط عجيب فى عزل وخوف وبناء عليه تحرش واختل التوازن".