Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الدفاع الإسرائيلي يُطالب السلطة الفلسطينية بمكافحة الإرهاب

 كتب:  وكالات
 
وزير الدفاع الإسرائيلي يُطالب السلطة الفلسطينية بمكافحة الإرهاب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس السلطة الفلسطينية، إلى بذل المزيد من الجهد لمكافحة فصائل المقاومة في الضفة الغربية المحتلة، وسط تصاعد العمليات ضد الجنود الإسرائيلييين هناك.

وطالب جانتس في تصريح له من مقر المخابرات العسكرية السلطة الفلسطينية "ليس فقط التحدث ضد الإرهاب ولكن العمل ضده"، مشيرا إلى أن "السلاح في الشوارع وغياب الحكم يضران أولا وقبل كل شيء بالسكان الفلسطينيين والسلطة الفلسطينية نفسها".

وأضاف: "لقد نقلت هذه الرسالة مرة أخرى اليوم لقيادة السلطة الفلسطينية"، مشددا على "أننا لن نسمح للمسلحين الذين يسعون لقتل الإسرائيليين بالتجول في المنطقة".

وأكد "أننا سنلاحقهم ونوقفهم في القرى والمدن والطرق وحيثما يكون ذلك ضروريا"، مشيرا إلى أنه "في الوقت نفسه، سنواصل تقوية العناصر المعتدلة والسماح للأغلبية غير المتورطة في الإرهاب بالحصول على رزق جيد وروتين يومي".

فيما يتعلق بالضغط الأمريكي على إسرائيل من أجل إعادة النظر في قواعد الاشتباك العسكرية، قال جانتس إن "رئيس الأركان وحده هو الذي يمكنه تحديدها، وهو من يقررها وفقا للحاجة العملياتية وقيم جيش الدفاع الإسرائيلي"، لافتا إلى أن "القادة والجنود يطبقون القواعد بصرامة، ولن يكون هناك تدخل سياسي في هذه المسألة".

وتصاعدت عمليات المقاومة التي تنفذها فصائل فلسطينية بالضفة بشكل ملحوظ مؤخرا، ما أثار قلق الأجهزة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية، خلال مؤتمر صحفي أمس: "سنواصل الضغط على إسرائيل لتراجع سياساتها وممارساتها بخصوص قواعد الاشتباك بعد مقتل (استشهاد) شيرين أبو عاقلة"، بينما أفادت وسائل إعلام عبرية بأن تغيير قواعد الاشتباك، وفق رؤية الجانب الأميركي "من شأنه أن يقلل من خطر إلحاق الأذى بالمدنيين، ويحمي الصحفيين"، ولمنع أحداث كالذي أسفر عن استشهاد أبو عاقلة.

وجاء تصريح جانتس خلال مشاركته في تقييم للوضع الأمني، والذي قال في ختامه "بمساعدة الأساليب الاستخباراتية والقتالية الدقيقة التي طورناها، نتصرف بأكثر الطرق دقّة، ضد الإرهاب، ونحمي مواطني إسرائيل، ونحدّ من الأذى الذي يلحق بمن لا يشاركون فيه".