Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تركيا تحتج على إرسال مدرعات أمريكية إلى اليونان.. تعرف على السبب

 كتب:  أحمد حسني
 
تركيا تحتج على إرسال مدرعات أمريكية إلى اليونان.. تعرف على السبب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، عن غضبه مما إرسال أمريكا 23 مدرعة إلى جزيرة مدللي و18 أخرى إلى سيسام ممنوحة من الولايات المتحدة إلى اليونان.

وتعتبر هذه الجزر متنازع عليها بين تركيا واليونان، وكانت تركيا قد استدعت سفير اليونان وقدمت مذكرة احتجاج رسمية لواشنطن.

وأشار أردوغان في تصريحات صحفية اليوم إلى أن «أثينا تواصل إجراءاتها الاستفزازية غير القانونية التي تهدد اليونان دولة وشعباً»، مؤكدًا أن «اليونان ستدفع ثمناً باهظاً لدورها في حياكة المؤامرات على تركيا».

وقال الرئيس التركي إنه «لا يمكن نسيان ما قامت به اليونان من مجازر جماعية».

واحتجت سلطات تركيا لدى اليونان والولايات المتحدة على خلفية نشر أثينا مدرعات أمريكية المنشأ في جزيرتي مدللي وساقز، القريبة من تركيا.

وأوضح أردوغان أنه يسعى لإحلال السلام في جميع أنحاء العالم في حين تقوم أثينا باستفزازات غير قانونية على حد قوله.

وأضاف: «لا الحشد العسكري ولا الدعم السياسي والاقتصادي كافيان لرفع اليونان إلى مستوانا لكنهما يكفيان لجرها إلى مستنقع، ولن نتوانى إذا لزم الأمر في الدفاع عن حقوق ومصالح بلادنا ضد اليونان بكافة الوسائل المتاحة».

وأكمل: «استفزازات اليونان لعبة خطرة عليها، سياسيين ودولة وشعباً، وعلى من يستخدمهم مطية»، معتبراً أن «الحشود العسكرية الأجنبية ذات المظهر الاحتلالي المنتشرة في كافة أنحاء اليونان يجب أن تزعج قبل تركيا الشعب اليوناني بالذات».

وأوضحت تركيا أن سفينتين نقلتا 23 مدرعة إلى جزيرة مدللي و18 أخرى إلى سيسام، مشيرة إلى أن المدرعات ممنوحة من الولايات المتحدة إلى اليونان.