Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تباين  أسعار العملات الأجنبية في ختام تعاملات اليوم

 كتب:  حسين هريدي
 
تباين  أسعار العملات الأجنبية في ختام تعاملات اليوم
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تباينت أسعار العملات الأجنبية  في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، في مقابل الجنيه المصري بالبنوك العاملة بالسوق المحلية، وشركات الصرافة.


وتعمل بعض فروع البنوك وشركات الصرافة في المطارات والفنادق والنوادي والمولات في بعض مناطق القاهرة وبعض المدن السياحية خلال أيام الإجازات والعطلات الرسمية.


وسجل سعر اليورو 18.98جنيهًا للشراء و19.17جنيهاً للبيع، وسعر الجنيه الإسترليني سجل نحو 21.59جنيهًا للشراء، و 21.88 جنيهًا للبيع.


وبلغ سعر الفرنك السويسري نحو 19.58جنيهًا للشراء و 19.79جنيهًا للبيع، وسعر الـ100 ين الياباني ليسجل نحو 13.45جنيهًا للبيع، ونحو 13.53جنيهًا للشراء.

وانخفضت عملات الأسواق الناشئة، حيث شهدت الأسواق عزوف المستثمرين عن المخاطرة نتيجة لتشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية وتصاعد المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية للصين.

وانخفض مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواقالناشئةMSCIEMللأسبوع السابع على التوالي بنسبة 0.35%، مسجلًا أطول سلسلة خسائر له منذ عام 2015 ليصل بذلك إلى أدنى مستوياته منذ يوليو 2020. علاوة على ذلك، تراجع المؤشر بنسبة 3.06%على أساس شهري و4.48% على أساس ربع سنوي خلال تداولات شهر سبتمبر، ليسجل بذلكأكبر انخفاض شهري وربع سنوي له منذ تفشي فيروس كورونا في مارس 2020.وتكبدت العملة الخسائر بشكل رئيسي خلال تداولات يومي الاثنين والأربعاء. في يوم الاثنين، تعرض المؤشر لضغوط دفعت به نحو مسار هبوطي، حيث قفزت عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى مستويات قياسية جديدة كماهبط الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له في 36 عامًا، مما يسلط الضوء على محاولة البنوك المركزية للموائمة بين الأدوات المتاحة حاليًا في مكافحة التضخم.

وعلى الرغم من انتعاش معنويات المخاطرة لدى المستثمرين على الصعيد العالمي خلال تداولات يوم الأربعاء، إلا أن المؤشر تراجع مرة أخرى وتعرض لضغوط من العملات الآسيوية، حيث انخفض اليوانالمحلي إلى أدنى مستوى له منذ عام 2008، مما أدى إلىزيادة المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية للبلاد. . كان الروبل الروسي (-3.78%) العملة الأسوأ أداء، حيث انخفض بنسبة 4.28% خلال تداولات يوم الجمعة بعد أن وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفاقياتبشأن ضم أربع مناطق انفصاليةبأوكرانيا إلى روسيا واشار في تصريحاته إلى توقع المزيد من التصعيدبالحرب الدائرة في أوكرانيا.كان البيزو الكولومبي (-3.49%) ثاني أسوأ العملات أداء، حيث قام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بمعدل أقل من المتوقع مما يشير إلى أن المسؤولين أصبحوا أكثر قلقًا بشأن التوقعات الاقتصادية للبلاد.

من ناحية أخرى،كانالكرونا التشيكي (+ 1.31%) أفضل العملات أداء خلال تداولات الأسبوع الماضي، حيث أشار محافظ البنك المركزي إلى أن التدخل بسوق العملات الأجنبية لدعم العملة المحلية سيستمر لفترة طويلة من الوقت.وجاء الليف البلغاري (+1.08%) في المرتبة الثانية، معززا الأنباء التي تفيد بأن خط أنابيب الغاز الذي طال انتظاره بين اليونان وبلغاريا سيبدأ عملياته في نهاية هذا الأسبوع، مما يخفف من مخاوف المستثمرين. علاوة على ذلك، تم تعديل توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لعام 2023 بشكل صعودي ليصل إلى 3.0%مقابل 2.5%. في الصين، لايزالالرنمينبي المحلي فوق المستوى الرئيسي البالغ 7 على مدار الأسبوع، ووصل إلى أضعف مستوى له منذ بداية عام 2008 خلال تداولات يوم الأربعاء.

وتمكنت العملة من الارتفاع قرب نهاية الأسبوع لتغلق مرتفعةبنسبة 0.17% بعد انخفاضها لمدة ستة أسابيع متتالية، حيث ظهرت أخبار تفيد بأن بنك الشعب الصيني قد يتدخل في سوق العملات الأجنبية قريبًا. تلقىاليوان الصيني في الخارج بعض الدعم من أخبار التدخل المحتمل لسوق العملات الأجنبية لكنه أنهى الأسبوع متراجعًا بنسبة 0.06%، حيث ظلت المعنويات متوترة بشأن التوقعات الاقتصاديةللصين

أقرا ايضا ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه بختام تعاملات...