Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

منظمة الهجرة الدولية: تغير المناخ يعيد تشكيل أنماط الهجرة بالعالم

 كتب:  فاطمة بدوي
 
منظمة الهجرة الدولية: تغير المناخ يعيد تشكيل أنماط الهجرة بالعالم
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قالت المنظنة الدولية للهجرة lom فى بيان لها اليوم الاثنين ان  تغير المناخ  يعمل على إعادة تشكيل أنماط الهجرة في كل جزء من العالم. قبل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين لتغير المناخ للأطراف (COP27) في مصر.
 
تدعو المنظمة الدولية للهجرة (IOM) إلى اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن التنقل البشري في سياقات تغير المناخ والتدهور البيئي والكوارث. حان الوقت لتطبيق الشبكة الكثيفة من الاتفاقات المبرمة في سياق مفاوضات المناخ، والحد من مخاطر الكوارث، وإدارة الهجرة والعمليات الأخرى ذات الصلة
 
يجب أن تتطابق هذه الاتفاقيات بشكل عاجل مع العمل على أرض الواقع في السياقات الوطنية والمحلية. لدعم الدول والمجتمع الدولي الأوسع في مرحلة التنفيذ هذه ، أطلقت المنظمة الدولية للهجرة (IOM) تقريرها الرئيسي الجديد. وفقًا للتقرير العالمي عن النزوح الداخلي الصادر عن مركز رصد النزوح الداخلي لعام 2022 ، أدت الكوارث المرتبطة بالأخطار الطبيعية إلى 23.7 مليون حالة نزوح داخلي.
 
يوضح هذا التقرير طريقًا للمضي قدمًا لمنح الناس الحق في اختيار وتعريف التنقل في مناخ متغير "، كما يقول المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو. "لا وقت لنضيعه. يجب تسريع تنفيذ هذه الحلول على المستوى المحلي مع المجتمعات ". يزود التقرير ، "أناس يتحركون في مناخ متغير - سياسة الربط والأدلة والعمل" ، المجتمعات والشركاء والحكومات ووكالات الأمم المتحدة الأخرى بمبادئ توجيهية لتوسيع نطاق تنفيذ العمل التكيفي.
تشمل التوصيات الثلاث ما يلي: توفير حلول للناس للبقاء: تجنب وتقليل النزوح من خلال الحد من مخاطر الكوارث والتكيف في الموقع ؛ توفير حلول للأشخاص المتنقلين: تقليل الخسائر والأضرار ومعالجتها بشكل أفضل ، بما في ذلك النزوح من خلال الإجراءات الاستباقية ؛ و توفير حلول للأشخاص للتنقل: تمكين الهجرة الآمنة والمنتظمة. وقد تم بالفعل تحديد نفس الأهداف في الاستراتيجية المؤسسية للمنظمة الدولية للهجرة بشأن الهجرة والبيئة وتغير المناخ 2021-2030 ، كما يسلط التقرير الجديد الضوء على الحلول العملية التي تنفذها المنظمة الدولية للهجرة والشركاء العالميين لإلهام صانعي السياسات لتحديد وتكرار الممارسات الجيدة.
على سبيل المثال ، أدت المشاركة المجتمعية في بوروندي إلى تقليل المخاطر على المستوطنات والإسكان المرتبطة بالأخطار الطبيعية ، بالإضافة إلى تحركات السكان. في طاجيكستان ، ساعد توفير التدريب على التكيف مع تغير المناخ ومحو الأمية المالية وإدارتها للنساء اللائي اخترن البقاء ، في توجيه تحويلاتهن المالية إلى التكيف مع تغير المناخ وبناء القدرة على الصمود. تظل المنظمة الدولية للهجرة ملتزمة تمامًا بالوقوف مع المجتمع الدولي واتخاذ إجراءات عاجلة لتصميم وتنفيذ حلول مستدامة لمساعدة وحماية الأشخاص الأكثر تضررًا من الآثار السلبية لتغير المناخ والتدهور البيئي والكوارث ، بما في ذلك المهاجرون والمشردون داخليًا.
من خلال قسم الهجرة والبيئة وتغير المناخ ، تقوم المنظمة الدولية للهجرة بالإشراف على ودعم وتنسيق تطوير إرشادات السياسة للأنشطة ذات البعد المتعلق بالهجرة والبيئة وتغير المناخ. للمزيد من المعلومات،