Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مصطفى فهمي بختام المهرجان: السجادة الحمراء بهجة «القاهرة السينمائي».. والرياضة سر شبابي

 كتب:  شروق خالد
 
مصطفى فهمي بختام المهرجان: السجادة الحمراء بهجة «القاهرة السينمائي».. والرياضة سر شبابي
مصطفى فهمي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أوضح النجم الكبير مصطفى فهمي رأيه في ختام حفل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ44، برئاسة شقيقه الفنان الكبير حسين فهمي، مؤكدًا أن المهرجان قيمته أكبر من السجادة الحمراء، إلى جانب إساهمه في تقريب الثقافات بين الدول.

وقال "فهمي": أنا ببارك لـ مهرجان القاهرة السينمائي؛ لأنه مهرجان مصر وببارك لـ حسين فهمي وكل إدارة المهرجان على المجهود الكبير اللي عملوه، وكل الناس كانت مبسوطة وبيمدحوا في تنظيم الدورة الـ 44 من المهرجان، واللي قبل كده كانت نفس المستوى أيضًا".

وتابع: "السجادة الحمراء هي بهجة المهرجان، لكن قيمته الحقيقية في فعالياته والتعرف على وفود تحضر للمهرجان لأول مرة، والأفلام وندوات كبار المخرجين، والتي يحضرها طلبة معهد السينما، بالإضافة إلى المساعدة في بيع وتوزيع الأفلام وبالتالي بيحصل توزيع للأفلام وهو ده أساس المهرجان".

واستطرد: "أنا كنت عضو لجنة تحكيم سابقًا وساعتها شفت كمية أفلام كبيرة من جميع الثقافات والدول زي اليابان والهند، وأفلام المهرجانات لها وضع خاص لأنها مش تجارية ولها قضايا ومواضيع معينة وبنتعلم منها كـ مشاهدين".

وعن أعماله القادمة، قال "مصطفى": "أشارك في فيلم "أهل الكهف" ولكنه واقف لـ ظروف ما، والمفروض نكمله قريب وهو من إخراج عمرو عرفة، وأيضًا فيلم "السرب" من إخراج أحمد نادر جلال وهو بيسلط الضوء على الضربة الجوية اللي سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي اللي اتعملت في ليبيا وأحداث مهمة ويضم مجموعة كبيرة من الفنانين وشخصيتي هتكون مفاجأة".

وردًا على سؤال عن سر شبابه الدائم، قال: "أنا رياضي وأفضل ممارسة أنشطتي بالنهار أكثر من الليل"، واختتم مازحًا: "خمسة وخميسة الواحد مش مستحمل".



وانطلقت الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، يوم الأحد 13 نوفمبر في حفل كبير أقيم في المسرح الكبير بدار الأوبرا، بحضور وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني وحشد كبير من نجوم الفن وصناع السينما والإعلاميين، وشهد الحفل تكريم المخرج والمؤلف والمنتج المجرى بيلا تار بحصوله جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر.

كما تم تكريم النجمة لبلبة ومنحها جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر وسلمها الجائزة رئيس المهرجان النجم حسين فهمى، وكذلك المخرجة كاملة أبو ذكرى التي تم منحها جائزة فاتن حمامة للتميز وسلمتها الجائزة النجمة نيللى كريم، كما شهد الحفل تقدير خاص من المهرجان للفنان الراحل سمير صبرى تقديرًا لمسيرته الفنية الطويلة، وعرض فيلم قصير عنه.

وشارك في الدورة الـ 44 من المهرجان هذا العام، 97 فيلما من 52 دولة في 4 مسابقات مختلفة، ويبلغ عدد الأفلام الطويلة 79 فيلما، و18 فيلما قصيرا، بالإضافة إلى 10 أفلام كلاسيكية، في حين يبلغ عدد العروض العالمية والدولية الأولى 30 فيلمًا، مقابل 57 فيلما تعرض لأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.