Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حزب العدل: واقعة عروس الشرقية انتهاك صريح بحق الأطفال

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
حزب العدل: واقعة عروس الشرقية انتهاك صريح بحق الأطفال
حزب العدل
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال حزب العدل إنَّ اللجنة التشريعية بـ«مجلس النواب» طالبت بضرورة الإسراع في مناقشة وعرض مشروع قانون حظر زواج الأطفال على الجلسة العامة للمجلس لإقراره، والذي تقدمت به الحكومة للبرلمان في شهر يونيو الماضي، والذي يحظر ويعاقب كل من يساهم فى زواج ذكر أو أنثى لم يبلغ عمره ثماني عشرة سنة ميلادية وقت الزواج.

واقعة عروس الشرقية

ونوه الحزب بتداول العديد من وسائل التواصل الاجتماعى لمقطع فيديو تحت عنوان: «عروس الشرقية»  لرجل يحمل ابنته التي تبلغ من العمر 16 عامًا، ويطوف بها بأرجاء القرية، وسط جموع من الأهالي تحيط به، ويردد بعض الأشخاص المصاحبون «الشريفة العفيفة وصلت يا بلد».

نرشح لك: حزب العدل ينظم جلسة استماع بشأن فعاليات الحوار الوطني في أسيوط

انتهاك صريح بحق الأطفال

وأكد حزب العدل أن ما حدث في الشرقية انتهاك صريح بحق الأطفال، وأنه لم يعد مقبولا تبرير البعض لهذه الأفعال تحت عنوان العادات والتقاليد، الأمر الذي يتطلب تدخلات تشريعية عاجلة، وضرورة قيام مؤسسات الدولة المنوطه بدورها لتأهيل الفتيات الناجيات من الزواج المبكر وإعادتهم لمسار التعليم.

كما طالب الحزب بضرورة وجود صندوق تعويض للناجيات من العنف من السيدات والأطفال، وضرورة أن تتعاون مؤسسات الدولة معاً سواء وزارة التربية والتعليم والتضامن الاجتماعى والمجلس القومي للأمومة والطفولة من أجل القيام بدورهم للتوعية والوقوف ضد زواج القاصرات والأطفال.