Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الأوضاع الاقتصادية في عيون الخبراء.. ويؤكدون: قرار جديد لرفع سعر الصرف قريبًا

 كتب:  حسين هريدي
 
الأوضاع الاقتصادية في عيون الخبراء.. ويؤكدون: قرار جديد لرفع سعر الصرف قريبًا
سيد طه بدوي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد خبراء اقتصاديون أن أسباب ارتفاع البورصة المصرية حالًيا يعود إلى إجراءات الإصلاح الاقتصادي وجذب مصر مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة .

وتوقع الاقتصاديون أن يتخذ البنك المركزى المصري قرار برفع سعر الصرف خلال اجتماع اللجنة السياسة النقدية خلال أواخر الشهر الحالي.

وقالت الدكتورة هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى والتدريب، إنها تتوقع أن يتخذ البنك المركزي المصري قرارا برفع سعر الصرف خلال الاجتماع المقبل ضمن خطوات الاصلاح الاقتصادي الحالي .

وعن أسباب ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية مؤخرا، ردت قائلة، إن ذلك يعود لعدة أسباب أبرزها خطوات لإصلاح الاقتصاد المصري التي بدأت تأتي ثمارها.

وأضافت أن إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسى لقرار الرخصة الذهبية  واصدار الحكومة وثيقة ملكية الدولة وبرنامج الاطروحات الحكومية وتجديداللملكة العربية السعودية الوديعة الدولارية وايضا إيداع دولة قطر وديعة أخرى بمليار دولار .


وتابعت:  إعلان الدولة التخارج من بعض المشروعات الاستثمارية والتوسع في برنامج الأطروحات عمل على جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية والعربية وهو ما ساهم في ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية لدخول تلك الاستثمارات الجديدة الي السوق المصري .


واستكملت: تزايد معدلات الاستقرار السياسي والأمني المصري أدخل الطمأنينة في قلوب المستثمرين مما دفعهم الي القدوم الي السوق المصري بشكل كبير .


وأشارت إلى أن دعم مصر لمشاركة القطاع الخاص وطرح العديد من المشروعات الاستثمارية التى ساهمت فى جذب مزيد من الاستثمار الأجنبي لمصر .


وأردفت: قرار تحرير سعر الصرف رغم قساوته الاقتصادية وآثارة السلبية على المواطن المصري إلا أن قرار تحرير سعر الصرف كان له أثر إيجابي على الاستثمار الأجنبي وزيادة حجم الصادرات المصرية  وجذب مزيد من الاستثمارات الاجنبية الي مصر وبذلك تكون هناك مجموعة من العوامل ساهمت بشكل كبير فى ارتفاع معدلات  مؤشرات البورصة.

من جانب أخر قال الدكتور سيد طه بدوي، رئيس قسم المالية العامة بحقوق القاهرة، إنه يتوقع ان يتخذ البنك المركزي المصري قرار برفع سعر الصرف خلال الاجتماع لجنة السياسة النقدية القادم .

وأضاف أن البورصة حاليا تشهد ارتفاع سوقية وهو ما يكشف عن الاوضاع الاقتصادي حاليا والخطوات الاقتصادية التى اتخذتها الدولة المصرية وتنعكس بشكل كبير عي اداء البورصة المصرية حاليًا.

 اقرأ أيضامستشار وزير التموين لصناعة الذهب: الإقبال على الشراء سبب ارتفاع الأسعار (خاص) مستشار وزير التموين لصناعة الذهب: الإقبال على الشراء سبب...