Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

هل ستتوقف عن الدعم المباشر لكييف؟.. 5 دول تساند أوكرانيا عسكريا ضد روسيا

 كتب:  سماح غنيم
 
هل ستتوقف عن الدعم المباشر لكييف؟.. 5 دول تساند أوكرانيا عسكريا ضد روسيا
الناتو
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا والعالم يعاني نتائجها خاصة على اقتصاد الدول الذي تأثر نتيجة هذه الحرب، ورغم تداعيات الحرب السيئة إلا أن هناك دول كبرى خاصة أعضاء "الناتو" يدعمون أوكرانيا عسكريا بالأسلحة والمعدات الحربية الثقيلة في مواجهة روسيا، ومنذ الغزو الروسي توافدت الإدانات الدولية لموسكو، ورسائل الدعم المباشرة والمعلنة لكييف.

نستعرض خلال السطور التالية الدول الداعمة لأوكرانيا عسكريا ضد روسيا:

الولايات المتحدة

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مايو الماضي، تلبية طلب كييف وتسليم راجمات صواريخ متحركة إلى القوات المسلحة الأوكرانية من نوع "MLRS" (نظام الصواريخِ متعدّدِ الانطلاق)، وهي منصات متحركة يمكنها إطلاق العديد من الصواريخ المختلفة.

ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا والولايات المتحدة أكبر مورد للأسلحة لها حتى الآن، وقد ساهمت أنظمة الصواريخ الأمريكية المحمولة "جافلين" (المضادة للدبابات) و"ستينجر" (المضادة للطائرات) بشكل حاسم في عرقلة التقدم الروسي في المرحلة المبكرة من الغزو.

وكانت قدمت الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى في معركة دونباس المفتوحة إلى أوكرانيا مروحيات هليكوبتر قتالية ومدافع "هاوتزر" وقذائف "كاليبر"، وتواصل أمريكا دعمها العسكري بتقديم الأسلحة المتطورة إلى أوكرانيا حتى الآن.

ألمانيا

قدمت ألمانيا إلى أوكرانيا حتى الآن آلاف الأسلحة الصغيرة مثل البنادق والألغام وقاذفات الصواريخ المضادة للدبابات وللطائرات والمخابئ، بالإضافة إلى ملايين من الطلقات والذخيرة.

وكانت وعدت برلين بتسليم كييف 50 دبابة من نوع "جيبارد"، المضادة للطائرات، و7 مدافع "هاوتزر" ذاتية الدفع من نوع "بانزرهاوبيتز 2000".

وأعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، منذ فترة، عزم بلاده إرسال نظام الدفاع الجوي الحديث "IRIS-T" ورادار تتبع و4 راجمات صواريخ متعددة الانطلاق إلى أوكرانيا.

الدنمارك

وافقت الدنمارك على إرسال صواريخ "هاربون" المضادة للسفن إلى أوكرانيا، لتحسين فرص الدفاع عن السواحل الأوكرانية على البحر الأسود، ما يساهم في كسر الحصار البحري الذي يعزلها عن الأسواق العالمية.

 

بريطانيا

سلمت بريطانيا عددا من أنظمة الأسلحة إلى أوكرانيا، ومنها صواريخ موجهة محمولة، مثل "جافلين" و"ستينجر" التي تستخدم ضد الأهداف الجوية والبرية، كما منحتها أنظمة صواريخ ثقيلة يمكن إطلاقها من المركبات والأرض.

كما أعلنت بريطانيا عزمها تسليم أوكرانيا مئات صواريخ "بريمستون-1" المدمرة للدبابات والمواقع المدفعية والمدرعات، و120 ناقلة جنود مدرعة من نوع "ماستيف" مزودة بدروع مضادة للألغام، وطائرات دون طيار صغيرة.

 

التشيك

سلمت التشيك عددا من المدرعات والدبابات وراجمات الصواريخ متعددة الانطلاق ومدافع "هاوتزر" وطائرات هليكوبتر قتالية من الطراز السوفييتي إلى أوكرانيا.

اقرأ أيضا.. لأول مرة المواطن شريكا أساسيا لمصلحة الضرائب.. ما هو برنامج «فاتورتك حمايتك وجايزتك»؟