Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أزمة جديدة لـ«جائزة ساويرس».. حمدي أبو جليل يكشف أسباب هجومه على إبراهيم عبد المجيد (خاص)

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
أزمة جديدة لـ«جائزة ساويرس».. حمدي أبو جليل يكشف أسباب هجومه على إبراهيم عبد المجيد (خاص)
الروائي حمدي أبو جليل صاحب رواية «يدي الحجرية»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشف الروائي حمدي أبو جليل عن تفاصيل أزمته مع الكاتب إبراهيم عبد المجيد، مقرر لجنة الأدب (كبار الكتاب) في جائزة مؤسسة ساويرس الثقافية، والتي تم إعلان نتيجتها أمس الأحد. 

«أبو جليل»: هناك عداء شخصي بيني وإبراهيم عبد المجيد

وقال «أبو جليل» في تصريحاتٍ خاصةٍ لـ«العاصمة»، إنه يقدر جدًا جائزة مؤسسة ساويرس التي تليق بالثقافة وبرجال الأعمال، موضحًا أنَّ هناك عداءً شخصيًا بينه والروائي إبراهيم عبد المجيد، مقرر لجنة الأدب (كبار الكتاب) في جائزة مؤسسة ساويرس الثقافية.

وأضاف صاحب رواية «يدي الحجرية»، أنَّ إبراهيم عبد المجيد صادر له سابقًا المجموعة القصصية «أشياء مطوية بعناية فائقة» التي كانت ضمن أعمال هيئة الكتاب وسلسلة «كتابات جديدة»، والتي حصلت على جائزة الإبداع العربي في الشارقة.

نرشح لك: روائيون مصريون لـ«العاصمة»: هذه أسباب ابتعاد الأدباء العرب عن قوائم جائزة نوبل

وأكد أنَّ هذه المجموعة «مفيهاش قصة غلط»، ومع ذلك تم وضعها في المخازن، كاشفًا عن أنَّ السبب في مصادرتها هو أنه (أي أبو جليل) كان المتهم الثاني في أزمة رواية «وليمة لأعشاب البحر» للكاتب السوري حيدر حيدر.

أزمة رواية «يدي الحجرية» للكاتب حمدي أبو جليل

وتساءل «أبو جليل»: «هل يصح أن يحكم (عبد المجيد) على رواية لي وبيننا عداء شخصي، قانونا قالوا لي المفروض أنه يتنحى»، كاشفًا عن أنه تقدَّم بروايته «يدي الحجرية» الصادرة عن هيئة الكتاب، والتي كُتب عنها «50» مقالًا، مؤكدًا: «هناك إجماع عليها».

وبحسب تصريحات الروائي حمدي أبو جليل، فإنَّ هناك مجهودًا بذله الروائي إبراهيم عبد المجيد حتى لا تحصل رواية «يدي الحجرية» على جائزة الرواية (فرع كبار الكتاب) في جائزة مؤسسة ساويرس الثقافية لهذا العام.

نرشح لك: «صناعة في خطر».. هؤلاء يتحدثون لـ«العاصمة» عن أزمات النشر قبل «معرض الكتاب» 

وفي رأي «أبو جليل»، فإن الكاتب شادي لويس، الذي حصل على الجائزة، ثم تنازل عنها، هو كاتب «مغمور» ولجنة الجائزة لم تقرأ كتاباته المهاجمة للجائزة، مشيرًا إلى أنَّه من المفروض أن الذي يحصل على جائزة الرواية فرع كبار الكُتَّاب يكون له تجربة كبيرة وأن يكون معروفًا.

وقال أيضًا: «تنازل شادي لويس عن الجائزة عقاب إلهي لما حدث مع روايتي في المسابقة».

السيرة الذاتية للكاتب حمدي أبو جليل

حمدي أبو جليّل من مواليد الفيوم سنة 1967، هو روائي وكاتب قصص قصيرة صدرت له عدة مجموعات قصصية مثل: «أسراب النمل»، «أشياء مطوية بعناية فائقة» الفائزة بجائزة الإبداع العربية سنة 2000.
ومن رواياته: «لصوص متقاعدون» الصادرة عام 2002 والتي تُرجمت إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، ورواية «الفاعل» الفائزة بجائزة نجيب محفوظ عام 2008، و««قيام وانهيار الصاد شين»، فضلًا عن كتاب: «القاهرة شوارع وحكايات» الصادر عن الهيئة العامة للكتاب عام 2008.
ويؤكد موقع «العاصمة» أنَّ حق الرد مكفول للروائي الكبير إبراهيم عبد المجيد، على ما ذكره الروائي حمدي أبو جليل وأزمة روايته «يدي الحجرية» في مسابقة جائزة ساويرس الثقافية لهذا العام.