Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

إبراهيم منصور لـ«العاصمة»: أغلب أعضاء «مجلس الصحفيين» لا يهمهم سوى «المناصب» 

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
إبراهيم منصور لـ«العاصمة»: أغلب أعضاء «مجلس الصحفيين» لا يهمهم سوى «المناصب» 
الكاتب الصحفي إبراهيم منصور
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال إبراهيم منصور، عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق، إنَّ الحياة السياسية والنقابية «مصادرة بالكامل»، مشيرًا إلى أن تلك الحالة تنعكس بالطبع على الجمعية العمومية للصحفيين وانتخاباتهم، فضلًا عن أنَّ أعضاء المجلس الحاليين لا يهمهم سوى الوصول إلى مناصب رئاسة مجالس الإدارة والتحرير في مؤسساتهم الصحفية القومية، وبعد ذلك يحل «الصمت» على النشاط النقابي بوجهٍ عامٍ.

عدم اهتمام نقابة الصحفيين بمناقشة قضايا الرأي العام

وفي حديثه لـ«العاصمة» يقول «منصور» إنَّه لا توجد نقابة حقيقية تقدم خدماتٍ أو تهتم بالمهنة أو تنشغل بمناقشة قضايا الرأي العام، وفي الوقت عينه نجد السلطة تشتكي من الإعلام، على الرغم من أنه لا توجد صحافة مستقلة أو معارضة أو صحافة تعبر عن الشارع.

كما يرجع عضو مجلس النقابة السابق، حالة الصمت التي تسيطر على الجمعية العمومية والمرشحين المحتملين في انتخابات التجديد النصفي، إلى انتظار الأسماء البارزة لـ «تعليماتٍ» يكون من شأنها ضمهم إلى قوائم تحظى بالحشد الانتخابي والكتل التصويتية الكبيرة.

ويؤكد «منصور» وجود علامات استفهام كثيرة على لجنة القيد بـ«نقابة الصحفيين» التي تمرر وتُلحق أعدادًا كبيرةً بجداول النقابة من صحفٍ لا نسمع عنها، دون إشراف من مجلس النقابة، الأمر الذي تسبب في تغيير تركيبة الجمعية العمومية إلى الأسوأ.

انتخابات نقابة الصحفيين
 
وانتخابات التجديد النصفي بـ«نقابة الصحفيين» هي انتخابات دورية تُنظَّم كل عامين، على أن ينعقد مجلس النقابة قبل الموعد المحدد للانتخابات للإعلان عن فتح باب الترشح وقبول أوراق المرشحين الجدد قبل موعد إجراء الانتخابات بـ«15» يوماً على الأقل.

وتُجرى انتخابات التجديد النصفي المقبلة على مقعد «النقيب» الذي يشغله حالياً ضياء رشوان، وستة من أعضاء المجلس الذين ستنتهي مدتهم قريباً وهم: خالد ميري، ومحمد شبانة، وهشام يونس، ومحمود كامل، وحماد الرمحي، ومحمد يحيي يوسف.