Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في ذكرى ميلادها.. تعرف على مشوار سيدة ماسبيرو الأولى تماضر توفيق

 كتب:  فاطمة أبوالنجا
 
في ذكرى ميلادها.. تعرف على مشوار سيدة ماسبيرو الأولى تماضر توفيق
الإذاعية الكبيرة تماضر توفيق
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تحل اليوم ذكري ميلاد سيدة ماسبيرو الأولى، وأول مذيعة بالتليفزيون المصري، وأول سيدة تشرف على القسم الأوروبي بالإذاعة المصرية، هي الإعلامية والإذاعية الكبيرة تماضر توفيق.

 

مشوراها الإعلامي

حصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة القاهرة، وعشقت وانضمت إلى فريق مسرح الكلية، إلى أن مثلت في دار الأوبرا المصرية، والتحقت للعمل في الإذاعة المصرية عام 1946، ومن عشقها للمسرح كونت مع زملائها في الإذاعة فريقا للتمثيل، وهي واحدة من أوائل الإذاعيات المصريات اللاتي سافرن في بعثات دراسية، حيث سافرت في بعثة لدراسة الفن الإذاعي في هيئة الإذاعة البريطانية بلندن.

أصبحت رئيسة لقسم التمثيليات، مع تقديم البرامج وقراءة نشرات الأخبار، ومن برامجها "ورقة وقلم"، و"عشرين سؤال"، تم انتقلت للبرامج الأجنبية بالإذاعة، وكانت أيضا مساعدًا للمراقب العام بها.

وهي أول سيدة تشرف على القسم الأوروبي بالإذاعة المصرية، وفي عام 1957 كانت ضمن أول بعثة لأمريكا باسم التليفزيون المصري، وأصبحت مراقبًا عامًا للبرامج الثقافية، وبعد ذلك أصبحت مسئولة عن البرامج التعليمية، ومن ثم مديرًا للمراقبة العامة للتخطيط والمتابعة، كما أصبحت وكيلة للتليفزيون لشئون البرامج، ثم جاء عام  1977، حيث أصبحت رئيسة التليفزيون حتى عام  1985.

وهي أول مخرجة في التلفزيون المصري، وحققت سبقًا إعلاميًا ضخما، حيث أجرت أول لقاء لإعلامية عربية مع رائد الفضاء الروسي يوري جاجارين في برنامجها التليفزيوني "وجها لوجه"، أثناء زيارته لمصر.

ميلادها

ولدت الإعلامية تماضر توفيق في 9 فبراير 1920.

وفاتها

رحلت عن عالمنا سيدة ماسبيرو الأولى، تماضر توفيق في 8 يونيو 2001، عن عمر يناهز 81 عامًا.

 أقرأ أيضا .. تفاصيل شخصية حسين فهمي في «سره الباتع» برمضان...