Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يحيى قلاش يوجه رسالة هامة للصحفيين مع بدء تلقي أوراق المرشحين في الانتخابات

 كتب:  عرفة محمد
 
يحيى قلاش يوجه رسالة هامة للصحفيين مع بدء تلقي أوراق المرشحين في الانتخابات
حيى قلاش نقيب الصحفيين الأسبق
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وجه يحيى قلاش، نقيب الصحفيين الأسبق، رسالة هامة إلى أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين مع بدء تلقي اللجنة المشرفة على الانتخابات أوراق المرشحين اليوم السبت.

 

 

 

وأكد قلاش في رسالته قائلاً :"يبدأ اليوم فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي لمجلس النقابة وانتخاب نقيب الصحفيين. أتمني أن نكون قد أدركنا ما وصل إليه حالنا المهني والنقابي وأوضاع المهنة وأحوال الصحفيين،، أتمني أن نكون قد أدركنا أن تغيير الحال ليس من المحال لو أردنا وشاركنا بايجابية".

 

 

 

وأضاف نقيب الصحفيين الأسبق قائلاً :"قناعتي الراسخة الآن أنه قد آن الأوان لجيل صاحب مصلحة في المستقبل أن يأخذ زمام الأمور بيده وأن يفرض إرادته وأن يختاروا ممثليهم من بينهم،، أمامكم الآن وحدكم اتخاذ قرار إما استمرار تغييب النقابة أو عودتها إليكم،، اختياركم الآن سيحدد إما استمرار وبقاء الذين انحرفوا  بمسار النقابة أو الذين علي استعداد للحفاظ على هذا الكيان ليعود لدوره الطبيعي الذي قام من أجله دفاعا عن الحقوق ودفاعاً عن المهنة.  

                                                                                   

وأشار قلاش قائلاً :"لقد كافحت عدة أجيال على مدى ٥٠ عاماً حتى يخرج الكيان النقابي رسميا بمرسوم ملكي بعد موافقة البرلمان علي قانون إنشاء نقابة الصحفيين،، وقد ظل مشروع القانون الذي صاغه الدكتور محمود عزمي متداولًا منذ ١٩٣٨ وحتى صدوره والموافقة عليه في ٣١مارس ١٩٤١،، ومنذ هذا التاريخ (٨٢ عاماً) وأجيال تسلم أخرى واستطاعوا جميعاً في أعقد الظروف وأصعبها التصدي والدفاع والمقاومة والبناء دفاعا عن المهنة وعن حقوق الصحفيين".     

                                                     

 

واستكمل قلاش رسالته للصحفيين قائلاً :"الآن كلكم تعلمون ما وصلنا إليه وأصبحنا في غير حاجة إلى مزيد من الإيضاح .. كلنا أصبحنا نشاور على الذين استغلوا العمل النقابي مطية لخدمة طموحاتهم وتولي مناصب ومراكز من دون خدمة زملائهم،، نعم ليس أمامكم إلا فرض إرادتكم وقول كلمتكم لتكونوا امتداداً  لأجيال الأباء والأجداد،، نعم ليس أمامكم إلا الاختيار بين إما استمرار من "خانوا المسار" في تسيد المشهد لينقلوا النقابة من غرفة الإنعاش إلى مثواها الأخير .. أو من يبعثون الأمل ويعرفون أولوياتكم ويستطيعون أن يحافظوا على الأمانة لتعود لكم النقابة بيتا وملاذاً، اختاروا منكم ومن بينكم من هو قادر على بعث الأمل وإعادة البناء على مهل وبثقة في المستقبل".

 

 

وبدأت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين برئاسة النقيب ضياء رشوان، وعضوية الأعضاء الذين لم يكملوا مدتهم المقررة بمجلس النقابة، في تلقى أوراق الأعضاء الراغبين في الترشح لمقعد نقيب الصحفيين وعضوية مجلس النقابة على المقاعد الستة الشاغرة. 

 

 

انتخابات نقابة الصحفيين 

 

 

يذكر أن انتخابات التجديد النصفي بـ«نقابة الصحفيين» هي انتخابات دورية تُنظَّم كل عامين، على أن ينعقد مجلس النقابة قبل الموعد المحدد للانتخابات للإعلان عن فتح باب الترشح وقبول أوراق المرشحين الجدد قبل موعد إجراء الانتخابات بـ«15» يوماً على الأقل.

 

 

وتُجرى انتخابات التجديد النصفي المقبلة على مقعد «النقيب» الذي يشغله حالياً ضياء رشوان، وستة من أعضاء المجلس الذين ستنتهي مدتهم قريباً وهم: خالد ميري، ومحمد شبانة، وهشام يونس، ومحمود كامل، وحماد الرمحي، ومحمد يحيي يوسف.