Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الصين: علاقتنا مع روسيا صامدة كالصخرة أمام كل الاختبارات

 كتب:  أحمد حسني
 
الصين: علاقتنا مع روسيا صامدة كالصخرة أمام كل الاختبارات
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
أكدت الصين متانة علاقاتها مع روسيا، وشبهتها بأنها «قوية مثل الصخرة»، أن هذه العلاقات صامدة أمام كل الاختبارات، وهو ما أشار إليه اليوم الثلاثاء كبير الدبلوماسيين الصينيين "وانج يي".
 
وزار كبير الدبلوماسيين الصينيين موسكو من أجل بحث خطة السلام في أوكرانيا، بعد أن أعلن عنها في مؤتمر ميونخ للأمن.
وقال وانج يي، خلال لقاء جمعه مع سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، إنه "في سياق الوضع المتغير في العالم، تحتاج موسكو وبكين إلى مزامنة ساعاتهما"، مؤكدا أن "الفرص جيدة الآن لمواصلة الاتصال الاستراتيجي الوثيق بين البلدين".
 
من جهته، قال سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف إن المسار نحو تطوير شراكة استراتيجية مع الصين يمثل أولوية غير مشروطة في السياسة الخارجية لروسيا.
 
وأضاف: "الغرب يعمل ضد روسيا والصين، وكذلك ضد الدول النامية، وفي هذا الصدد، فإن تعميق التنسيق الروسي الصيني له أهمية خاصة".
 
ويوم أمس الاثنين، أعلن المتحدث الصحفي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أنه لا يستبعد عقد لقاء للرئيس فلاديمير بوتين مع رئيس مكتب الشئون الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني، وانج يي، خلال زيارته إلى موسكو.
وعلى صعيد آخر زار اليوم الرئيس الأمريكي جو بايدن بولندا في زيارة سريعة، وثمن خلالها صمود أوكرانيا في حربها ضد روسيا، مشيرًا إلى أن أمريكا وحلفائها، سيتصدون للكل من أجل الديمقراطية.
ويبدو أن المرحلة المقبلة سوف تشهد تصعيدًا كبيرًا في الحرب الروسية الأوكرانية، وتريد أمريكا إظهارها وكأنها حرب عالمية جديدة، بين معسر الحلفاء بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وإلى جانبها فرنسا وألمانيا وإيطاليا، والمعسكر الشيوعي بزعامة روسيا والصين، إلى جانب كوريا الشمالية وإيران.