Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

جمال عبد الرحيم في ندوة «العاصمة»: أحفظ كل «شبر» بنقابة الصحفيين وأدرك مشكلات المهنة جيدًا

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
جمال عبد الرحيم في ندوة «العاصمة»: أحفظ  كل «شبر» بنقابة الصحفيين وأدرك مشكلات المهنة جيدًا
الكاتب الصحفي أيمن نور الدين وجمال عبد الرحيم وكيل نقابة الصحفيين السابق
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
استضاف موقع «العاصمة» برئاسة تحرير الكاتب الصحفي أيمن نور الدين، النقابي البارز جمال عبد الرحيم، وكيل نقابة الصحفيين السابق، والمرشح في انتخابات التجديد النصفي لمقعد «فوق السن».

المهنة أولًا والخدمات في المرتبة الثانية

وفي ندوته بـ«العاصمة»، قال النقابي البارز جمال عبد الرحيم، إنَّ الفترة المقبلة صعبة جدًا على نقابة الصحفيين والمهنة، مشددًا على أنَّ نقابة الصحفيين «مهنية» في الأساس، ثم تأتي الخدمات في المرتبة الثانية رغم كل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نمر بها جميعًا.
وأضاف «عبد الرحيم» أنَّ مجلس نقابة الصحفيين من المفروض أن يدافع عن الأعضاء وعن المهنة، منتقدًا عدم قيام المجلس بدوره في الاستنكار والدفاع عن الزملاء في صحفٍ ومجلاتٍ ورقيةٍ تم دمجها في إصداراتٍ أخرى بقراراتٍ من الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة المهندس عبد الصادق الشوربجي، ضاربًا المثل بمجلة «الكواكب» وجريدة «المساء» وغيرها من الإصدارات الورقية خاصة المسائية.

البيئة التشريعية هي الأساس 

وأكد المرشح في انتخابات التجديد النصفي لمقعد «فوق السن»، أنَّ البيئة التشريعية هي الأساس في العمل الصحفي الآن وفي المستقبل، مشيرًا إلى أنَّ هذه البيئة لا بدَّ أن تكون سليمةً، وبالتالي يجب العمل على تفعيل القوانين الخاصة بحرية تداول المعلومات التي ستمنع كثيرًا من المشكلات التي يواجهها الزملاء خلال تأدية عملهم.
وأشار «عبد الرحيم» إلى أنه يحفظ كل «شبر» في نقابة الصحفيين، ويدرك تماما مشكلات «المهنة»، فضلًا عن أنه يعرف الزملاء ومشكلات الصحف.

النيابة الإدارية تُشرف على انتخابات الصحفيين

وسابقا، أعلن ضياء رشوان نقيب الصحفيين ورئيس اللجنة المشرفة على إجراء الانتخابات المقبلة، أنه تلقى موافقة المستشار عدلي زايد، رئيس هيئة النيابة الإدارية، على قيام قضاة الهيئة بالإشراف الكامل على إدارة هذه الانتخابات.

وأضاف «النقيب» أنَّ هذه الموافقة جاءت ردا على طلب مجلس النقابة وموافقته بالإجماع على مخاطبة رئيس هيئة النيابة الإدارية لقيام الهيئة بهذا الإشراف القضائي الكامل.   

انتخابات نقابة الصحفيين

وانتخابات التجديد النصفي بـ«نقابة الصحفيين» هي انتخابات دورية تُنظَّم كل عامين، على أن ينعقد مجلس النقابة قبل الموعد المحدد للانتخابات للإعلان عن فتح باب الترشح وقبول أوراق المرشحين الجدد قبل موعد إجراء الانتخابات بـ«15» يوماً على الأقل.

وتُجرى انتخابات التجديد النصفي المقبلة على مقعد «النقيب» الذي يشغله حالياً ضياء رشوان، وستة من أعضاء المجلس الذين ستنتهي مدتهم قريباً وهم: خالد ميري، ومحمد شبانة، وهشام يونس، ومحمود كامل، وحماد الرمحي، ومحمد يحيي يوسف.