Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«وداعًا أم البطل».. وفاة شريفة فاضل التي تعلمت الغناء على أيدي رجال الإنشاد الديني

 كتب:  عزة عبد الحميد
 
«وداعًا أم البطل».. وفاة شريفة فاضل التي تعلمت الغناء على أيدي رجال الإنشاد الديني
شريفة فاضل
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

توفت المطربة والفنانة شريفة فاضل في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، عن عمر يناهز 85 عامًا، ومن المقرر أن تقام صلاة الجنازة فى مسجد السيدة نفيسة بعد صلاة العصر والدفن فى مقابر العائلة قبل كوبري السيدة عائشة صلاح سالم مقابر الإمام الشافعي.

من هي شريفة فاضل

فوقية محمود أحمد ندا، هو الاسم الحقيقي للراحلة شريفة فاضل، ولدت في عام 1938، وهي حفيدة المقرئ الشيخ أحمد ندا.

عقب انفصال والديها انتقلت للعيش هي وإخوتها مع زوج والدتها إبراهيم الفلكي وهو أحد أثرياء مصر في وقتها.

تعلمت شريفة فاضل الغناء على أيدي مجموعة من رجال الإنشاد الديني والموسيقيين الهامين حينها، وبعدها إلتحقت بمعهد الفنون المسرحية وعقب تخرجها تزوجت من المخرج الكبير السيد بدير.

شريفة فاضل وعالم الفن

مع دخول شريفة فاضل لعالم الغناء والتمثيل مبكرًا، كانت لأغنياتها طابع خاص ومميز، والتي جمعت بين التراث الشعبي والصوت الجهور المميز الذي لا يختلف عليه اثنين.

وكانت من أهم الأغنيات التي قدمتها والتي مازالت شهيرة حتى الآن هي "أم البطل، حارة السقايين، ومبروك عليك يا معجباني، أمانة يا بكرة، وسلطانة الطرب"، وغيرها العديد من الأغنيات.

كما أن شريفة فاضل بدأت التمثيل منذ الخمسينات منذ مشاركتها في فيلم "الأب" عام 1947، واعقب ذلك مشاركتها في 20 فيلم آخرين ما بين ممثلة ومغنية، حتى نهاية الثمانينات.

وكانت آخر أعمال الفنانة شريفة السينمائية فيلم "تل العقارب" الذي عرض في عام 1985، وجسدت من خلاله شريفة فاضل شخصية "المعلمة نوسة"، وهومن إخراج نيازي مصطفى وشارك في بطولته يونس شلبي، نورا، صلاح قابيل، محمد رضا.

شريفة فاضل أم البطل

لم تكن أغنية شريفة فاضل "أم البطل" مجرد أغنية في مشوارها الفني، بل هي حالة وحياة حقيقية عاشتها بعد أن استشهد نجلها من السيد بدير، الذي التحق بالجيش المصري بعد حرب 1967، في سلاح الطيران بعد تخرجه ويسافر إلى الاتحاد السوفيتي حينها من أجل تلقى تدريبات عن الطيران ليعود إلى بلاده من أجل خدمتها، حيث استشهد في حرب الاستنزاف، وكان خبر وفاته صدمة كبيرة لشريفة فاضل والدته وكذلك الفنان سيد بدير.