Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ما هو يوم المرأة العالمي 2023

 كتب:  أحمد دياب
 
ما هو يوم المرأة العالمي 2023
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
اليوم العالمي للمرأة 2023، يحتفل العالم كل عام يوم 8 من شهر مارس بـ يوم المرأة العالمي، منذ قرن تقريبًا من عام 1908، وكانت الذكرى المئوية ليوم المرأة العالمي في عام 2011.
ماهي قصة الاحتفال؟  
يهدف الاحتفال إلى تكريم المرأة على الإنجازات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تقدمها للمجتمع، وزيادة الوعي في عدم التميز بين الرجال والنساء، كما أن المجتمع العالمي يقدم الدعم المستمر للمرأة.
 
وفي هذا اليوم يعبر العالم عن حبه وتقديرة للمرأة، وذلك لدورها الفعال بالمجتمع وفي شتى المجالات، ولان المرأة قامت  بإنجازات عديدة وما زالت تقوم بأدوار عظيمة، ويوم المرأة العاملي يهدف إلى الإعتراف بدور المرأة الكبير وعدم التميز بين الرجل والمرأة، فقد إستطاعت المرأة إنجاز ما ينجزه الرجال وفي بعض الأحيان تنجز المرأة أعمالها أفضل من الرجال، فأصبحنا نشهاد المرأة رئيسة للبلاد ووزيرة وفي أكثر المناصب حساسية في المجتمع العالمي.
 
موعد الاحتفال بيوم المرأة العالمي
ويرجع الإحتفال بيوم المرأة العالمي، عندما خرجت 15 ألف امرأة في عام 1908 في شوارع نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية بمسيرات احتجاجية للمطالبة بعدة حقوق، كان أهمها تقليل عدد ساعات العمل، والسماح للمرأة بالتصويت في الإنتخابات، بعد ذلك قرر الحزب الإشتراكي الأمريكي عام 1909 بالعام التالي للإحتجاجات بالإحتفال بأول يوم وطني للمرأة. 
وظهرت امرأة تدعى كارلا زيتكن ودعت إلى أن يكون هذا اليوم عالمياً ولا يقتصر كونه يوم وطني فقط وفي عام 1910 اقترحت كارلا هذا ليكون بمثابة يوم عالمي في مؤتمر دولي للمرأة التي تعمل، واشترك في هذا المؤتمر 100 امرأة عاملة من 17 دولة مختلفةن وفي عام 1911 بدأت سويسرا والدنمارك والنمسا الاحتفال بيوم المرأة العالمي لأول مرة بالتاريخ ليكون الاحتفال بهذا اليوم عالمياً كما دعت إليه «كارلا زيتكن». 
وقررت الأمم المتحدة الإحتفال بيوم المرأة العالمي في عام 1975 واختيار موضوع مختلف له في كل مرة للإحتفال وكان الموضوع الأول «الإحتفاء بالماضي، والتخطيط للمستقب».

إقرأ ايضاً.. تعاون مرتقب ما بين هيئة الاعتماد والمراكز الطبية...