Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تفاصيل وأهداف زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى روسيا

 كتب:  أحمد حسني
 
تفاصيل وأهداف زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى روسيا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وصل اليوم الثلاثاء الرئيس السوري بشار الأسد إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة رسمية إلى روسيا لإجراء المباحثات مع الرئيس فلاديمير بوتين.

ومن المقرر أن يلتقي غدًا الاربعاء الرئيسان بوتين والأسد لبحث تطوير التعاون في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والإنسانية، فضلا عن آفاق التوصل إلى تسوية شاملة للوضع في سوريا وحولها.

ومن المنتظر أن تشهد الزيارة العديد من المحاور السياسية والاقتصادية أبرزها، الحصول على أكبر قدر من المساعدات الإنسانية بعد الزلزال المدمر الذي تعرضت له سوريا.

كما أنه من المتوقع أن يطلب الأسد المساعدة في حل أزمة الوقود بعد تعرضه لضغوط إيرانية تتعلق برفع سعر المنتجات النفطية.

وسيكون ملف التسوية الشاملة للحرب الدائرة بين تركيا وسوريا، والمصالحة التاريخية المنتظرة بين الجانبين من أبرز محاور الزيارة. 

ومن جانب آخر حظي الرئيس السوري باستقبال رسمي في مطار “فنوكولفا” الدولي، حسب البروتوكول الروسي المعمول به باستقبال الرؤساء.

واستقبل الأسد نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، وسفير روسيا في دمشق، ألكسندر يفيموف، والسفير السوري في موسكو، بشار الجعفري، وعُزف النشيدان الوطنيان وجرى استعراض حرس الشرف أمام الأسد.

وأعلن المتحدث باسم الكرملن ديمتري بيسكوف في 6 مارس الحالي، عن زيارة قريبة للأسد إلى موسكو، دون تحديد الموعد.

وتقود روسيا مساع لعقد لقاء قمة رباعي بين نواب وزراء خارجية تركيا وإيران وسوريا وروسيا، أمام حالة رفض من قبل دمشق، التي ترهن المشاركة في القمة بالانسحاب التركي الكامل من جميع الأراضي التي سيطرت عليها في شمال غربي سوريا.

وعلى الجانب الآخر، قادت الصين مباحثات ومشاورات عديدة، وقطعت شوطًا كبيرًا نحو إعادة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران، والتي أسفرت في الأخير عن موافقة البلدين على إعادة السفراء وفتح السفارات بينهما مرة أخرى.