Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ماراثون ساخن في «4» شارع عبد الخالق ثروت.. انطلاق انتخابات نقابة الصحفيين اليوم

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
ماراثون ساخن في «4» شارع عبد الخالق ثروت.. انطلاق انتخابات نقابة الصحفيين اليوم
خالد ميري وخالد البلشي أبرز مرشحين لمنصب نقيب الصحفيين
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تنطلق، اليوم الجمعة، انتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين عقب اكتمال الجمعية العمومية، ويتنافس فيها «11» مرشحًا على منصب «النقيب» أبرزهم خالد ميري، رئيس تحرير «الأخبار»، وخالد البلشي، وكيل النقابة الأسبق، و«40» مرشحًا على عضوية المجلس، في أسخن مارثون انتخابي يشهده «4» شارع عبد الخالق ثروت (مقر النقابة) بوسط العاصمة، خلال السنوات الأخيرة.

انتخابات نقابة الصحفيين

وانتخابات التجديد النصفي بـ«نقابة الصحفيين» هي انتخابات دورية تُنظَّم كل عامين، وتُجرى انتخابات التجديد النصفي على مقعد «النقيب» الذي يشغله حالياً ضياء رشوان، وستة من أعضاء المجلس وهم: خالد ميري، ومحمد شبانة، وهشام يونس، ومحمود كامل، وحماد الرمحي، ومحمد يحيي يوسف. 

النيابة الإدارية تُشرف على انتخابات الصحفيين

وسابقًا، أعلن ضياء رشوان نقيب الصحفيين ورئيس اللجنة المشرفة على إجراء الانتخابات المقبلة، أنه تلقى موافقة المستشار عدلي زايد، رئيس هيئة النيابة الإدارية، على قيام قضاة الهيئة بالإشراف الكامل على إدارة هذه الانتخابات.

وأضاف «النقيب» أنَّ هذه الموافقة جاءت ردًا على طلب مجلس النقابة وموافقته بالإجماع على مخاطبة رئيس هيئة النيابة الإدارية لقيام الهيئة بهذا الإشراف القضائي الكامل.

«عبد المجيد» يكشف الإجراءات التنظيمية لانتخابات الصحفيين  

وفي وقت سابق، دعا أيمن عبد المجيد، سكرتير عام نقابة الصحفيين، الزملاء الصحفيين للمشاركة بقوة في الجمعية العمومية المقرر لها، اليوم الجمعة، 17 مارس بمقر نقابة الصحفيين.


 
وقال «عبد المجيد» إنه تم اتخاذ الإجراءات التنظيمية غير المسبوقة لتيسير مشاركة الزملاء والتعبير عن إرادتهم فيما ستناقشه الجمعية العمومية، وانتخاب «النقيب» والتجديد النصفي لمجلس النقابة.


 
وأضاف «عبد المجيد» أنه يبلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية 9852 عضوًا مُشتغلًا، يحق لهم المشاركة والتصويت في الانتخابات، مشيرًا إلى أن عدد المسددين للاشتراك 9338 عضوًا لهم حق التصويت، فيما تم تجهيز مندوبين لتجديد الاشتراكات لعدد 514 لمن يحضر منهم خلال يوم الجمعة.

إجراءات للتسهيل على الزملاء خلال الانتخابات

وأكد «عبد المجيد» أنَّه يتم التيسير على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، ويتوافر كرسي متحرك ومدخل بمصعد لمن لا يقوى على صعود السلالم ومساعدين للزملاء لبلوغ لجنتهم، وهو إجراء جديد حتى يتم تذليل جميع المعوقات ليعبر كل زميل عن إرادته.

 
وأشار إلى إرسال رسائل «sms» ورسائل عبر البريد الإلكتروني لجميع الزملاء محدد بها رقم اللجنة والطابق المتواجدة به، ليتوجه الزميل إليها مُباشرةً دون عناء البحث في أي كشوف.

 
وأوضح وكيل نقابة الصحفيين، أنه تم وضع ضوابط من قبل اللجنة المُشرفة برئاسة النقيب ضياء رشوان، تحدد عدد مندوبي المرشحين للجان الاقتراع ولجان الفرز.

وشدد على أنَّ العملية الانتخابية تخضع لإشرافٍ قضائي كامل من قبل مستشاري هيئة النيابة الإدارية، بحضور اللجنة المُشرفة على الانتخابات والتي تضم «6» أعضاء مستمرة عضويتهم بالمجلس و«10» زملاء من شيوخ المهنة فضلًا عن عدد من مندوبي الصحف ووسائل الإعلام.


وكشف «عبد المجيد» أنَّ عدد الحاصلين على تصاريح حضور باللجان الاقتراع والفرز «337» من المرشحين والمندوبين واللجنة المشرفة ووسائل الإعلام.
 

التسجيل في الجمعية العمومية للنقابة

وتبدأ عملية التسجيل في كشوف الحضور في تمام الساعة العاشرة صباحًا، وحتى الساعة 12 ظهرًا ويتم المد «ساعة بساعة» لحين انعقاد للنصاب القانوني المقدر بـ25%، بما يعني 2339 عضوًا ويبدأ «التصويت» عقب قرار الجمعية العمومية باكتمال النصاب القانوني.

ويستمر التصويت حتى الساعة «6» مساءً ويحق للجنة القضائية المُشرفة المد «ساعة» حال وجود ناخبين بحرم اللجان.


وشدد «عبد المجيد» على ضرورة أن يدقق الزملاء في اختياراتهم لانتخاب «نقيب» يستطيع التواصل والتفاوض البناء لتحقيق طموح الصحفيين في ظل تحديات تتعاظم ومجلس قادر على الإنجاز في مختلف الملفات، داعيا إلى المشاركة بكثافة لتأتي نتائج الانتخابات معبرة عن إرادة أغلبية الجمعية العمومية.