Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تفاصيل ندوة خالد ميري المرشح نقيبا للصحفيين في موقع «العاصمة»

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
تفاصيل ندوة خالد ميري المرشح نقيبا للصحفيين في موقع «العاصمة»
خالد ميري المرشح نقيبا للصحفيين وأيمن نور الدين رئيس تحرير موقع «العاصمة»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
استضاف موقع «العاصمة» برئاسة الكاتب الصحفي أيمن نور الدين، خالد ميري وكيل نقابة الصحفيين والمرشح «نقيبًا» في انتخابات التجديد النصفي المقبلة.

مشكلات المهنة

وقال «ميري» في ندوته بموقع «العاصمة»، إنَّه كان واحدًا من المجموعة الرئيسية التي وضعت مواد الصحافة والإعلام بالدستور، وأنه يمتلك وعيًا كاملًا وشاملًا بمشكلات المهنة، مشددًا على أنه ليس هناك وقت للكلام و«المزايدات» وسط كل هذه المشكلات المتراكمة.
وكشف المرشح نقيبا للصحفيين عن أنه بعيدًا عن مواد الحقوق والحريات فكل مواد قانون النقابة قابلة للنقاش، مشددًا على أنه لن يتقدم بأية تعديلات على قانون النقابة إلا بعد التوافق تمامًا عليها.
وأردف: «لا أقبل المساس بحرف واحد من مواد الحريات والحقوق الصحفية في القانون»، كاشفًا عن أنه يجرى اتصالاتٍ ومفاوضاتٍ لإعادة التخفيضات الخاصة بالصحفيين في وسائل المواصلات.
وأضاف «ميري» أنه بدأ المفاوضات الخاصة بزيادة بدل التدريب والتكنولوجيا مع الحكومة قبل ترشحه نقيبًا للصحفيين أيضًا، متابعًا: «الدولة المصرية في النهاية تحترم النقابة وتحترم الصحافة والصحفيين».

صحفيو المواقع الإليكترونية

وفي ندوته بموقع «العاصمة»، كشف «ميري» عن أنه من 2019 وهو مع ضم صحفيي المواقع الإليكترونية لـ«نقابة الصحفيين» ولكن هذا الأمر يحتاج حلًا قانونيًا، مشيرًا إلى أنه يرى أنَّ الصحافة الورقية والإليكترونية «متكاملان» ولا تضارب بينهما.
واستكمل: «في وقتٍ من الأوقات تحول القيد الاستئنافي إلى باب خلفي لدخول النقابة»، مؤكدًا أنه إذا انتخب نقيبًا للصحفيين فإنه يأتي في وقتٍ توجد فيه العديد من المشكلات المتراكمة، مؤكدًا: «أنا رجل قدري وبطبعي متفائل ولا أعد إلا بما أستطيع تحقيقه».

تأجيل الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين

وفي وقتٍ سابقٍ، أعلن أيمن عبد المجيد، سكرتير عام نقابة الصحفيين، عدم اكتمال الجمعية العمومية للنقابة، وبلغ الذين سجلوا في النقابة من القاهرة والاسكندرية 296 شخصا، وتقرر عقد الجمعية يوم الجمعة 17 مارس الجارى.

النيابة الإدارية تُشرف على انتخابات الصحفيين

وسابقا، أعلن ضياء رشوان نقيب الصحفيين ورئيس اللجنة المشرفة على إجراء الانتخابات المقبلة، أنه تلقى موافقة المستشار عدلي زايد، رئيس هيئة النيابة الإدارية، على قيام قضاة الهيئة بالإشراف الكامل على إدارة هذه الانتخابات.

وأضاف «النقيب» أنَّ هذه الموافقة جاءت ردا على طلب مجلس النقابة وموافقته بالإجماع على مخاطبة رئيس هيئة النيابة الإدارية لقيام الهيئة بهذا الإشراف القضائي الكامل.   

انتخابات نقابة الصحفيين

وانتخابات التجديد النصفي بـ«نقابة الصحفيين» هي انتخابات دورية تُنظَّم كل عامين، على أن ينعقد مجلس النقابة قبل الموعد المحدد للانتخابات للإعلان عن فتح باب الترشح وقبول أوراق المرشحين الجدد قبل موعد إجراء الانتخابات بـ«15» يوماً على الأقل.

وتُجرى انتخابات التجديد النصفي المقبلة على مقعد «النقيب» الذي يشغله حالياً ضياء رشوان، وستة من أعضاء المجلس وهم: خالد ميري، ومحمد شبانة، وهشام يونس، ومحمود كامل، وحماد الرمحي، ومحمد يحيي يوسف.