Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تعرف على فضائل ليلة القدر

 كتب:  بسمة فرج
 
تعرف على فضائل ليلة القدر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تتجه محركات البحث عن فضائل ليلة القدر، فهى أفضل الليالي، وقد أنزل الله فيها القرآن الكريم، وأخبر سبحانه أن فضل ليلة القدر خير من ألف شهر، وأنها مباركة، وأنه يفرق فيها كل أمر حكيم، كما قال سبحانه في أول سورة الدخان.

"حم والكتاب المبين إنا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» (الدخان:1-6).

فضائل ليلة القدر 

١/ في ليلة القدر غفران للذنب لمن فإمها محتسبآ الاجر عند الله عز وجل ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "مَن يَقُمْ ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه" رواه البخاريُّ (35)، ومسلم (760).

٢/ فضل ليله القدر أنزل الله تعالى في ليلة القدر القران الكريم ، قال تعالى :"إنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ".

٣/ فضل ليله القدر خص الله تعالى ليلة القدر بالبركة، قال تعالى:" إنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ".

 ٤/تكتب فيها الاعمار والأرزاق للعام القادم، قال تعالى : «فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ».

٥/ ميز الله العبادة فيها دون باقي الليالي قال تعالى:" ليلة القدر خير من ألف شهر"

٦/ تتنزل الملائكة في ليلة القدر لتحف المسلمين ، وتملا الأرض بالخير والرحمة والمغفرة ، قال تعالى "تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ".

٧/ فضل ليله القدر ليلة القدر تكون خاليه من الشر، وتكثر فيها الطاعة والخير، فهى سلام من الأذى كله ، قال تعالى ،"سلامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ".

٥/ أن يحدث للإنسان سكون في النفس

٦/ يشعر الشخص بإقبال على الله عز وجل في هذه الليلة 

٧/ أنه لا ينزل في ليلة القدر النيازك والشهب.

٨/ أن يوفق الشخص فيها بدعاء لم يقله من قبل.

دعاء ليله القدر

أفضل ما يدعو به المسلم في ليلة القدر، العفو والمغفرة من الله سبحانه وتعالى ، إذا روى عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن علِمتُ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قُولي اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي".