Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

موعد افتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

 كتب:  ندى جمال
 
موعد افتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية
موعد افتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يبحث الكثير من المواطنين عن موعد افتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، حيث يتم الإستعداد لإفتتاح المتحف الذي يعرض فيه الآثار الرومانية واليونانية القديمة التي ترجع إلى ما قبل الميلاد.


موعد افتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

صرح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن موعد افتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، حيث أنه أوشك على الإنتهاء، و يتم افتتاحة في آخر شهر يونيو 2023.

وتابع الدكتور مصطفى الوزيري بأنه سوف يكون حدثًا عالميًا، كما أنه أكبر إفتتاح حدث بمحافظة الإسكندرية، فيعتبر المتحف اليوناني الروماني، هو المتحف الوحيد الذي تخصص في سرد التاريخ اليوناني والروماني أيضًا، وقد تظهر فيه قطع آثرية تم التجهيز لها لتكون موجودة لأول مرة بالمتحف.


 المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

يعد المتحف اليوناني الروماني في مصر، وتحديدًا بمحافظة الإسكندرية من المتاحف الموجود بها قطع نادرة من التاريخ الروماني واليوناني، حيث يعرض مجموعة كبيرة من الآثار التي تم العثور عليها بمدينة الإسكندرية والمناطق المجاورة، وترجع الآثار إلى العصر البطلمي والروماني اللاحق له، وخصوصًا في القرن الثالث قبل الميلاد حتى القرن الثالث بعد الميلاد، منذ بداية نشأة مدينة الإسكندرية. 

 

بداية افتتاح المتحف اليوناني الروماني منذ 17 أكتوبر 1892 م، وكان المتحف آنذاك صغير ولم يتسع لعدد الآثار الموجودة، لذلك قررت بلدية الإسكندرية بناء المتحف الموجود حاليًا بشارع فؤاد، وهو مبني على طراز المباني الإغريقية، كما يعرض في المتحف، مقتنيات فرعونية أحضرت من الفيوم مثل لوحات مومياوات الفيوم و أحضرت من القاهرة أيضًا، و يعتبر عدد القطع الأثرية بالمتحف أكثر من 45 ألف قطعة أثرية، مثل رأس من الرخام تمثيلًا للإسكندر الأكبر، ورأس من الرخام الأبيض تمثيلًا ليوليوس قيصر.

ويأمل المنظمون للمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، أن يجذب المتحف العديد من السياح من كافة أنحاء العالم، ومن المحافظات في مصر أيضًا، فيعتبر المتحف إضافة مهمة لمدينة الإسكندرية التي تعد مركزًا حضاريًا و ثقافيًا وأثريًا، وسوف يساعد المتحف في تعزيز وتقوية السياحة في مصر و محافظة الإسكندرية تحديدًا.

اقرأ ايضًا:محافظ بورسعيد يتفقد سير العمل داخل مصنع إنتاج البطاطين...

اقرأ ايضًا:بمدينة رأس البر.. محافظ دمياط تفتتح أعمال تطوير مستشفى.