Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مناسك الحج بالترتيب للرجال والنساء

 كتب:  ندى جمال
 
مناسك الحج بالترتيب للرجال والنساء
مناسك الحج بالترتيب للرجال والنساء
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الحج.. أحد أركان الإسلام، فقد أمرها الله سبحانه وتعالى على المسلمين القادرين على أداء مناسك الحج، ويتابع الكثير من المسلمين أداء مناسك الحج بالترتيب للرجال والنساء لمن كتب الله لهم زيارة بيته الحرام، شوقًا لزيارته وأداء تلك المناسك العظيمة معهم.


مناسك الحج بالترتيب للرجال والنساء

يعرض موقع العاصمة مناسك الحج بالترتيب للرجال والنساء بحسب ما أوضحته دار الافتاء المصرية في السطور القادمة.

- الإحرام:

إن اللازم لملابس الإحراج هو " الإزار" وهو ثوب من القماش، يتم لفة على الوسط ليستر الجسد بين السره إلى ما دون الركبة، وخيره: الأبيض الجديد لأنه لا يشف عن العورة، و"رداء" وهو ثوب يستر ما فوق السره حتى الكتف، فيما عدا الرأس والوجه، ومن المحظور لبس فانلة أو جلباباً أو جوارب أو أي شئ تم تفصيلة، طوال مدة الإحرام، وإذا كنت مضطرًا لذلك، فيجب دفع فدية،   وأيضًا لبس نعل في الرجل يظهر منه الكعب من جميع الجوانب، هذا بالنسبة للرجل.

أما النساء، فتقوم بلبس الملابس المعتادة، على أن تكون ساترة لكامل جسدها، من شعر رأسها إلى قدميها، ولا يكشف منها إلا الوجه والكفيين، كمان أن ملابسها تكون واسعة و فضفاضة لا تلفت النظر، والمستحب اللون الأبيض.

 
- الطواف:

يتم التوجه إلى البيت الحرام ، من أجل الطواف، من أجل استقبال الكعبة المشرفة، والحجر الأسود، ثم ارفع يدك مثلما ترفعها في تكبيرة الإحرام، ناويًا للطواف، مهللًا، مكبرًا، بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده و رسوله، ثم قم بالطواف مع الطائفين حتى أن تتم 7 أشواط، حيث تكون من بداية الحجر الأسود إلى نهايته في كل شوط، وبعد انتهاء الطواف يمكنك التوجه إلى مقام إبراهيم عليه السلام، والصلاة فيه ركعتين وهم سنة الطواف، وإذا لم تجد مكانًا يمكنك أن تصلي في أي مكان بالمسجد، مع دعاء الله بما تشاء، وتوجه لشرب ماء زمزم.


- السعي بين الصفا والمروة:

اسعى بين الصفا والمروة، وعند الصعود إلى الصفا كبر وهلل، واستقبل أيضًا الكعبة المشرفة، وصلِّ على النبي -محمد صلى الله عليه وسلم- ثم قم بالدعاء إلى نفسك ومن تحب، وبعد ذلك ابدأ السعي من الصفا إلى المروة، وهرول في السعي خاصةً للرجال دون النساء، اسعى 7 أشواط بين التهليل والذكر والتكبير والإستغفار.

- يوم التروية:

يقوم الحاج في يوم التروية بالذهاب إلى منى ليصلي بها الظهر، ثم يبيت حتى يصلي يوم عرفة، ويعتبر المبيت سنة، فإذا بات بعرفة لا شئ عليه.


- الوقوف بعرفة:

يتم الاستعداد لوقوف الحاج بعرفة، ويكون يوم 9 من ذي الحجة، فهو أعظم ركن للحج، فقد جاء في الحديث" الحج عرفة" أي أن من ضاع عليه الوقوف، فاته الحج.

- المبيت بمزدلفة:

بغروب يوم 9 يتوجه يتم التوجه إلى مزدلفة، وعند الوصول يؤدي فرض المغرب والعشاء، ثم تبيت بمزدلفة لتصلي الصبح وتتوجه إلى منى، إن استطعت المبيت، وإن لم تستطع يمكن أن توجد بها لحظة بعد منتصف الليل وذلك على المذهب الشافعي، وأكثر من الدعاء والذكر والأذكار، وقم بجمع الحصى من أرضها، لترمي بها جمرة العقبة في صباح يوم النحر، على أن يكون 7 حصيات بحجم حبة الفول، ويمكن رمي 7 حصيات آخرى في كل يوم من الجمرات الثلاث.

-التحلل من إحرام الحج:

بعد رمي الجمرات، يحلق الرجل رأسه أو يقوم بتقصير شعره، وتقوم النساء بقص أطراف شعرها، وبهذا يحصل التحلل من الإحرام، ومن هنا يحل ما كان محرمًا فعله فيما عادا العلاقة بين الزوجين، فهي لا تحل إلا بعد أن تتم طواف الإفاضة.

-طواف الإفاضة:

ثم بعد ذلك يذهب الحاج إلى مكة  لكي يطوف بالكعبة 7 أشواط، وهم طواف الفرض، ثم يصلي ركعتين بمقام إبراهيم، وبعد ذلك يشرب من ماء زمزم، ثم يقوك بالسعي بين الصفا والمروة.

-رمي الجمرات في أيام التشريق:

ثم تقوم بالمبيت في منى وتقوم فيها برمي الجمرات الثلاث: الصغرى: القريبة من مسجد الخيف، وبعد ذلك الوسطى وهي التي تأتي بعدها وبالقرب منها، وبعد ذلك العقبة وهي الأخيرة.

-طواف الوداع:

وهو توديع البيت الحرام، ويتم بعد انتهاء المناسك، واختلف العلماء في الحكم على هذا الطواف، فهل هو واجب أم سنة.

اقرأ ايضًا:بالذكاء الاصطناعي.. علماء يكتشفون علاجاً

اقرأ ايضًا:«تنقل قرية صغيرة».. تعرّف على معلومات عن أكبر طائرة في...