Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مدبولي: الأسعار ستشهد زيادة لا مفر منها

 كتب:  حسين هريدي
 
مدبولي: الأسعار ستشهد زيادة لا مفر منها
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس وزراء مصر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال الدكتور مصطفي مدبولي  رئيس مجلس  الوزراء، إن تكلفة الحرب الروسية على الاقتصاد العالمي حتى الآن بلغت 400 مليار دولار وأن الأسعار سوف تشهد زيادة لا مفر منها.

وأضاف رئيس الوزراء إن مصر تأثرت بالحرب كغيرها من الدول، لأن 35% من التضخم الحادث في مصر حاليا  مستورد من الخارج.

وأشار إلى أن  العالم في أزمات متتالية منذ الأزمة المالية 2008، وكلما تعافى الاقتصاد المصري حدثت أزمة جديدة مثل أزمة جائحة كورونا وحاليا الحرب الروسية الاوكرانية.

وأضاف أن الحكومة تعمل على توفير مخزون استراتيجي من جميع السلع لعدة شهور، وأن الزيادات في أسعار السلع لا مفر منها، ولكن نحاول السيطرة عليها وتحمل جزء منها.

"48 % وأوضح أن أسعار القمح شهدت زيادة بمقدار  30% زيادة في أسعار الذرة منذ بداية الحرب الأوكرانية، وارتفعت أسعار النفط 55%، والدولة حاولت امتصاص الجزء الأكبر من موجات التضخم دون تحميلها للمواطن.

وطالب رئيس الوزراء المصرية المواطنين بعدم تخزين السلع لأنه لن يحدث نقص في السلع، مشيرا إلى أنه لن تحدث أزمة في القمح نهائيا حتى نهاية العام الحالي ولن يتم اللجوء للسوق الدولية، ويجري تأمين الحصول على الأقماح خلال الفترة المقبلة من 22 سوقا مختلفا.

وتستهدف الحكومة المصرية طرح حوافز إضافية لزيادة رصيد القمح المحلي إلى 6 ملايين طن قمح محلي، بحسب رئيس الحكومة المصرية الذي طالب المواطنين  بترشيد الاستهلاك.