Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ما هو علاج المتحور الجديد في المنزل

 كتب:  أحمد عبدالفتاح
 
ما هو علاج المتحور الجديد في المنزل
ما هو علاج المتحور الجديد في المنزل
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد تصدر متحور فيروس كورونا أوميكرون مؤشرات البحث، بدأت التساؤلات من قبل المواطنين عن كيفية العلاج للمتحور الجديد في المنزل، وتزايد البحث عبر " جوجل" خاصة بعدما قامت منظمة الصحة العالمية بالإعلان عن ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا وبعد ذلك تم أثار القلق بين سكان العالم مجدداً، والتي كانت قد أعلنت في مايو الماضي عن الإنتهاء من جائحة كورونا كحالة طوارئ صحية ودولية وذلك بعد 3 سنوات من الجائحة والتي أودت بحياة أكثر من 6.9 مليون شخص عالميًا وأحدث أضرار بالغة بالاقتصاد العالمي، وخلال الأسبوع الماضي أثار الحديث عن متحورى إيريس أو EG.5 القلق، بالإضافة إلى إعلان منظمة الصحة العالمية منذ يومين عن متحور  BA.2.86 والذى ما زال تحت المراقبة.

ولذلك ننشر لكم عبر موقع العاصمة كافة التفاصيل التي تخص طريقة العلاج للمتحور الجديد لفيروس كورونا في المنزل.

علاج متحور كورونا الجديد

والجدير بالذكر، أعلنت شركة فايزر للأدوية في وقت سابق من هذا الشهر، فاعلية لقاحها المضاد لفيروس كورونا على الفئران ضد متحور كورونا الجديد  EG.5؛ حيث إن الجرعة الجديدة من فيروس كورونا، التي يتم اختبارها ضد المتغيرات الناشئة، أظهرت نشاطًا محايدًا ضد المتغير إيريس، في دراسة أجريت على الفئران، وذلك وفقًا لـ رويترز.

ونصح خبراء الصحة، بضرورة ارتداء الكمامات لأصحاب الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسكري، والذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، حيث إنهم أكثر عرضة للإصابة بـ متحور كورونا الجديد EG.5..

علاج متحور كورونا الجديد في المنزل

يعتمد علاج كورونا الجديد في المنزل بشكل كبير على الأعراض التي يعاني منها المصاب وحالته الصحية بشكل عام، إذ قد يعاني المعظم من أعراض طفيفة تتطلب إجراءات بسيطة يمكن اتباعها في المنزل، بينما قد تعاني قلة من الناس من أعراض تتطلب العلاج في المستشفى.

في حال أصيب المريض بأعراض طفيفة دون مشاكل في التنفس، أو ألم في الصدر، أو حمى شديدة، يمكن علاج فيروس كورونا في المنزل باتباع الخطوات التالية:

  • أخذ قسط كافٍ من الراحة لتسريع الشفاء.
  • البقاء في المنزل وعدم الخروج إلى العمل أو المدرسة، لتجنب إصابة الآخرين بالعدوى.
  • استهلاك كمية كافية من السوائل خصوصاً الماء، لتجنب الإصابة بالجفاف الذي قد يزيد الأعراض سوءاً.
  • الاتصال بالطبيب فوراً في حال تدهور الأعراض والإصابة بصعوبة في التنفس، والالتزام بتعليماته بالتوجه إلى المستشفى أو البقاء في المنزل.
  • استخدام الأدوية التي تساعد على تخفيف الأعراض، مثل اسيتامينوفين لعلاج الحمى.
  • تناول المشروبات الساخنة لعلاج الكحة، كما يمكن تناول الشاي الساخن مع العسل.

أعراض فيروس أوميكرون الجديد

أعلن الدكتور وجدى أمين مدير إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة، إن كل الأمراض التنفسية وارد يحدث بها تحورات وليس فيروس كورونا فقط، ولكن الأهم هو عدم تسببها فى حدوث جوائح عالمية أو مضاعفات خطيرة.

وأضاف الدكتور وجدي أن كافة متحورات فيروس كورونا يتم وضعها تحت مراقبة ودراسة منظمة الصحة العالمية، للوقوف على طبيعة المتحور وقوة انتشاره وخطورة الإصابة.

وأكد الدكتور وجدى أمين، أن كافة المتحورات التى ظهرت مؤخرًا غير مقلقة حتى الآن وكافة أعراض الإصابة تتراوح ما بين بسيطة إلى متوسطة تتراوح ما بين السعال، الحمى، ضيق التنفس في بعض الحالات، ألم في الجسم والعضلات، الصداع، وأحيانا سيلان أنف والتهاب الحلق، ولم يتم رصد أى حالات خطيرة.

وأفاد بأن متحور BA.2.86  ظهر فى عدد محدود من الدول ولا يستدعى القلق، وفى المقابل انتشر متحور "EG 5" فى دول أوروبا وأمريكا، ويتميز بسرعة انتشاره مما جعله تحت اهتمام منظمة الصحة العالمية لدراسة خصائصه وانتشاره وحتى الآن مازال تحت الدراسة.

بدوره، قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إن الوزارة لديها منظومة ترصد قوية تشمل الترصد الروتينى للأمراض التنفسية الحادة للحالات المترددة على العيادات الخارجية أو المحجوزة فى المستشفيات، ومن خلال المواقع المختارة لترصد الأمراض التنفسية الحادة والأمراض الشبيهة بالإنفلونزا، مشيرًا إلى أنه يتم فحص التسلسل الجينى للعينات المؤكدة معملياً لمرض فيروس كورونا بمعامل الصحة العامة المركزية بشكل مستمر، لمتابعة ظهور المتحورات الجديدة داخل جمهورية مصر العربية.

وأشار إلى أن الأدلة العلمية لمتحور "EG 5" تشير إلى أنه أكثر انتشارًا، ولكنه ليس أشد ولا يسبب عبئًا مرضيًا أكثر على المصابين، لافتًا إلى أنه على الرغم من انتشاره في 51 دولة، ولكن آخر تقرير صدر عن المنظمة بخصوص الانتشار لفيروس كورونا خلال آخر 28 يوم يؤكد انخفاض عدد الحالات المصابة بكورونا.
وأكد أنه لم يثبت وجود حالات مصابة بمتحور أوميكرون الجديد EG5 في مصر، ولكن وارد في أي لحظة الإصابة وسيتم الإعلان بكل شفافية.

أقرا أيضا..أعراض فيروس أوميكرون الجديد.. تفاصيل