Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الصحة يطلق المبادرة الرئاسية «الألف يوم الذهبية» لتنمية الأسرة المصرية

 كتب:  متابعات
 
وزير الصحة يطلق المبادرة الرئاسية «الألف يوم الذهبية» لتنمية الأسرة المصرية
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أطلق اليوم الثلاثاء، الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، المبادرة الرئاسية «الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية»، مؤكدا أن هناك توجيهات سياسية بالاهتمام بالقضية السكانية وتم التوجه نحو تحسين خصائص الأسرة المصرية.

وأكد عبدالغفار، أن تعداد السكان مصر وصل إلى 105 ملايين مواطن بمعدل 2.2 مليون طفل سنويا، ذاكرا أن الأب هو الشخص الذي يتكبد العناء من أجل الأسرة.

وذكر عبدالغفار، أن القضية السكانية هي الأهم حاليا، ولم يعد الحديث فيها عن أرقام فقط بل تحول الأمر لنصبه الصحيح والتحول إلى حقوق للأب والابن والطفل والأم.

وقالت الدكتورة عبلة الألفي المشرف العام إن مبادرة رئيس الجمهورية «الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية»، تهتم بفترة الألف يوم الذهبية الأولى للمرأة والتي تقسم كالتالي 260 يوم حمل بالإضافة إلى أول عامين في حياة الطفل.

وأضاف الألفي -في تصريحات صحفية اليوم علي هامش إطلاق المبادرة- أنه تم إطلاق الألف يوم ذهبية عليها نظرا لأن تلك الفترة تمثل 85% من تكوين الطفل الذهنية والجسمانية والنفسية، لافتة إلى أهمية تلك الفترة لأنه لايمكن تعويض استكمال النمو أو الخلايا أو غيرها .

وأشارت الألفي أنه نظرا لقلة الأطباء تم تأهيل فريق من الصيادلة والأسنان للمشاركة في تلك المبادرة من خلال تقديم المشورة ،تحت مسمي «مقدمي المشورة الأسرية أو مستشاري الأسرة »، موضحة أنه يتم تدريبهم وفقا برامج علمية معتمدة وتم اعتماد الخلية الأولي والمقدرة بـ2150 مقدم مشورة، وخلال الفترة المقبلة من المرحلة الأولى للمبادرة سيتم التوسع في تخريج دفعات جديد من مقدمي المشورة.

وقالت إن المرحلة الأولى من مبادرة رئيس الجمهورية «الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية» لمدة 9 شهور تشمل 10 محافظات، والمرحلة الثانية آخر ديسمبر 2025، مؤكدة أن المبادرة قائمة على غرفة مشورة في كل وحدة صحية ومركز رعاية أولية تقدم خدمات أبرزها مقابلة الأمهات وتقديم المشورة سواء ما قبل الزواج أو أثناء الحمل أو بعد الولادة.

وأوضحت الألفي أن أهداف المبادرة أيضا الحد من الولادة القيصرية التي تسجل اعلي نسب في مصر تصل إلى 72% منها خلاف أغلب دول العالم التي تشكل الولادة الطبيعية بها 50%، قائلة إن المشورة المقدمة تؤهل المقبلات على الزواج وعلاج السيدات التي تعاني من الأنيميا أو مشكلات من شأنها أن تسبب مشكلات للطفل بعد الولادة.