Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الرئيس الروسي يكشف أسباب انسحاب بلاده من صفقة الحبوب

 كتب:  أحمد حسني
 
الرئيس الروسي يكشف أسباب انسحاب بلاده من صفقة الحبوب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال كلمته في قمة "بريكس"، عن استعداد روسيا للعودة إلى صفقة الحبوب إذا تم الوفاء بشكل حقيقي بالالتزامات المتعلقة بالقضية.

الالتزام بشروط الصفقة

في خطابه أمام المشاركين في منتدى أعمال "بريكس"، أعرب بوتين عن عدم تنفيذ أي من شروط ما يسمى بصفقة الحبوب، مشيرًا إلى أنه لم يتم رفع العقوبات عن صادرات الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، مما أثر على الالتزامات تجاه روسيا.

الالتزامات المتجاهلة

بوتين أكد أنه تم تجاهل الالتزامات تجاه روسيا بشأن نقل الأسمدة المعدنية المحتجزة في الموانئ الأوروبية، وأشار إلى أن ذلك كان عملا إنسانيا بحتا.

وأضاف أن روسيا رفضت تمديد الاتفاق المزعوم اعتبارا من ١٨ يوليو، وستكون مستعدة للعودة إليه فقط إذا تم الالتزام بشكل واقعي وحقيقي تجاه الجانب الروسي.

وقف المشاركة

قررت روسيا وقف مشاركتها في صفقة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود اعتبارا من ١٨ يوليو، بسبب عدم تنفيذ جزء من الشروط المتعلقة برفع القيود عن صادرات الأغذية والأسمدة الروسية. يأتي هذا القرار في سياق سعي روسيا للالتزام بالاتفاقات والشروط المتفق عليها في الصفقة.

التخلص من الدولار

وفي نفس السياق أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، خلال مشاركته في قمة بريكس عن طريق الفيديو كونفرنس أن التخلص من الدولار في التسويات بين دول "بريكس" عملية لا رجعة عنها.

ويتولى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف رئاسة الوفد الروسي المشارك في القمة.

وقبل قليل أكد رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، أن دول مجموعة "بريكس" تمثل ربع حجم الاقتصاد العالمي، حيث بلغ حجم التجارة البينية للمجموعة ١٦٢ مليار دولار خلال العام الماضي.

قاعدة اقتصادية قوية 

في الكلمة الافتتاحية للقمة الخامسة عشر لمجموعة "بريكس"، التي تجتمع في جوهانسبرج، أكد رامافوزا على أهمية مجموعة "بريكس" كقاعدة اقتصادية قوية في الساحة العالمية. وقال: "دول بريكس تشكل ربع حجم الاقتصاد العالمي وخمس التجارة العالمية".

تعزيز العلاقات 

رامافوزا أشار إلى جهود مجموعة "بريكس" في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين دولها، وأكد على أهمية أن يتسم النمو الاقتصادي بالشفافية والاندماج وفقًا لمعايير منظمة التجارة العالمية.

اقرأ أيضًا: بوتين خلال قمة «بريكس»: التخلص من الدولار عملية لا رجعة...