Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

استشاري يوجه 8 نصائح هامة لصيام الأطفال في رمضان

 كتب:  رحاب جمعة
 
استشاري يوجه 8 نصائح هامة لصيام الأطفال في رمضان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قالت دكتورة راندا درويش، استشاري أطفال، أن السن المناسب لتعويد الطفل على الصيام من سن 7 سنوات أو 9 سنوات حسب استعداد كل طفل وحالته الصحية والنفسية، ويكون الصيام بالتدريج من خلال صيام فترات قصيرة.

وأضافت درويش، في تصريح خاص لـ«العاصمة»، أن هناك عوامل خطر كبيرة لصيام الأطفال الصغار، حيث أنهم يفقدون كمياتٍ كبيرةً من المياه في العرق والحركة بالمقارنة بحجم جسمه ومساحته، ويعرضهم للجفاف والإصابة بضربات الشمس، كما أنهم يحتاجون لكمية أكبر من الطاقة مما يؤدي لتعرضهم لانخفاض نسبة السكر في الجسم لذاك يجب تعويد الطفل على الصيام التدريجي في السن المناسب لجسم كل طفل.

وتابعت درويش، أن عند صيام الطفل للمرة الأولى في حياته هناك عدة نصائح لتجنب الشعور بالتعب، وتلك النصائح تتمثل في عدم التأخير في وجبة الإفطار، وتأخير وجبة السحور قدر الإمكان لكي تكون قريبة من موعد بدء الصوم، كما أنه يجب أن تحرص الأم على تقديم الغذاء المتوازن للطفل و ترتيب الوجبات والتنويع في الأغذية المفيدة التي تسد كافة احتياجاته.

بعض الأمثلة للوجبات

1- فى الإفطار يبدأ بحبتين من التمر «الفركتوز كمصدر سريع للطاقة غير فوائده الكثيرة» ثم كوب مياه وطبق صغير من الشوربة.

2-  ثم يقوم للصلاة حتى يعطى وقتًا للجهاز الهضمي للتهيؤ لاستقبال باقي الإفطار

 ثم يتناول بعد ذلك أي نوع من الخضار وسلطة وأرز.

3-  وأخيرًا أي نوع من البروتين سواء صدر فرخة أو قطعة لحم في حجم كف اليد، ومن المهم تناول الأسماك في أحد أيام الأسبوع الغنية بالأوميجا 3.

4- يجب التركيز بعد الإفطار على السوائل، فعلى الأقل يجب شرب 8 أكواب من الماء.

5- أما العصائر فيفضل أن يكون طبيعية  ليمون أو تمر هندي أو كركديه.

6- الحلويات اللازمة لإعطاء الطفل الطاقة اللازمة  لا يجب أن تحرم الجسم من الحلويات، بل يجب صنع توازن وبكميات قليلة.

7- ينصح بأن تشمل وجبة السحور جميع مجموعات الغذاء «تناول الأغذية الغنية بالبروتين مثل البيض، الحليب، الجبن، والكربوهيدرات المعقدة مثل الموجودة في الفول والحبوب الكاملة إذ إنها بطيئة الهضم، فتقلل الشعور بالجوع، الموز لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، وفيتامين ب، وكلاهما يساهم في الاحتفاظ وتخزين المياه بالجسم، ما يقلل الشعور بالعطش، فضلًا عن قدرتهما في علاج الأنيميا واضطرابات المعدة، ولزبادي، لتحسين عملية الهضم، والتقليل من الانتفاخات والشعور بالعطش».

8 - طالبت استشاري طب الأطفال،  الأمهات من تجنب بعض الأمور للطفل المقبل على الصيام، وهي  تجنب الملح الزائد والبهارات والمخللات لأنها  تزيد من العطش، وتجنب المقالي والأغدية الدسمة والتي قد تكون ثقيلة على المعدة وتسبب عسر الهضم.