Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خبير مياه يؤكد انخفاض مخزون سد النهضة وتوقف أحد التوربينات

 كتب:  أميرة ناصر
 
خبير مياه يؤكد انخفاض مخزون سد النهضة وتوقف أحد التوربينات
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ذكر أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا في جامعة القاهرة، الدكتورعباس شراقي، أن هناك انخفاضًا في مخزون، سد النهضة وتوقف أحد التوربينات عن العمل، وفقًا لأحدث صور الأقمار الصناعية من إثيوبيا.

وأشار «شراقي» عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إلى انخفاض مخزون سد النهضة بمقدار مليار متر مكعب واحد خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وأنه أصبح 7 مليارات متر مكعب، كما هو واضح من الأقمار الصناعية اليوم 4 أبريل 2022، وتوقف التوربين الذي تم تشغيله 20 فبراير الماضى، للمرة الثانية على التوالى خلال خمسة أيام، وانتظام تصريف المياه من خلال إحدى فتحتى التصريف بحوالى 30 مليون متر مكعب يوميا، من خلال بحيرة تانا وبعض الروافد الجانبية في حوض النيل الأزرق.

واستكمل: «رفع الممر الأوسط (255 م) والجانبين (835 م) يحتاج حوالى 65 ألف متر مكعب خرسانة لكل متر ارتفاع».

وتابع شراقي: «حيث يتبقى على بداية موسم الأمطار أقل من ثلاثة أشهر، فهل تستطيع إثيوبيا رفع 20 مترا (1،3 مليون متر مكعب) خلال المدة المتبقية للوصول إلى إجمالى تخزين 18.5 مليار م3؟ علما بأنها وضعت العام الماضى أقل من 15 ألف متر مكعب خرسانة خلال 3 أشهر (15 إبريل إلى 18 يوليو 2021) وهذا يشكل حوالى 1.2% من المطلوب هذا العام».

واختتم: «التخزين الثالث لن يكتمل كما حدث في الثانى، وتظل كل هذه الخطوات مرفوضة من مصر والسودان حتى ولو كان التخزين القادم مليار متر مكعب واحد».