Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الري: مصر تحمل الخير لمواطني جنوب السودان من خلال مشروعاتها التنموية

 كتب:  متابعات
 
وزير الري: مصر تحمل الخير لمواطني جنوب السودان من خلال مشروعاتها التنموية
وزارة الموارد المائية والري
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا من الدكتور عارف غريب، رئيس قطاع شؤون مياه النيل، حول موقف مشروعات التعاون الثنائي بين مصر وجنوب السودان في مجال الموارد المائية والري، وخاصة في توفير مياه الشرب النقية لمواطني جنوب السودان.

سويلم الوزارة دشنت 8 محطات مياة شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمية

أكد سويلم أن وزارة الموارد المائية والري قامت في شهر يناير ٢٠٢٤ بتدشين عملية تنفيذ عدد (٨) محطات مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية في ولايتي وسط الإستوائية وجونجلي، وقد بدأ التنفيذ في مقاطعة لوبونوك بولاية وسط الاستوائية لإنشاء عدد (٣) محطات في المقاطعة، كما قام وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان بإرسال فريق عمل مشترك من الجانبين المصري والجنوب سوداني لزيارة مقاطعة يورور في ولاية جونجلي لبدء إجراءات تنفيذ عدد (٢) محطة تهدف لتوفير مياه الشرب الآمنة والنظيفة للمواطنين وتحسين نوعية حياتهم وتقليل المخاطر الصحية المرتبطة بالمياه.

وأضاف أن هذا المشروع يأتي في إطار مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين لتنفيذ مشروعات تنموية تعود بالنفع المباشر على مواطني جنوب السودان، وقامت وزارة الموارد المائية والري المصرية، بالتعاون مع نظيرتها بجنوب السودان، بتنفيذ عدد (٢٠) محطة مياه شرب جوفية خلال السنوات الماضية لتوفير مياه الشرب لما يقرب من ١٠٠ ألف نسمة من مواطني دولة جنوب السودان. وتم تجهيز هذه الآبار بالطاقة الشمسية لتحقيق الاستدامة في تشغيلها.

كما تقوم الوزارة بتنفيذ مشروعات للحد من مخاطر الأمطار وسدود لحصاد الأمطار للاستفادة منها في أوقات الجفاف لمواطني جنوب السودان.

وأكد سويلم أن مصر تحمل الخير لمواطني دولة جنوب السودان من خلال مشروعاتها التنموية في ظل العلاقات المصرية الجنوب سودانية العميقة والممتدة على كافة الأصعدة.

اقرأ أيضًا: العيادات المتنقلة.. أبرز الخدمات المضافة لمبادرة «رمضان بصحة لكل العيلة»