Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مصطفى بكري: أنباء عن تعيين نائب لـ«رئيس الجمهورية» بعد أداء اليمين الدستورية

 كتب:  سمر سليمان
 
مصطفى بكري: أنباء عن تعيين نائب لـ«رئيس الجمهورية» بعد أداء اليمين الدستورية
النائب مصطفى بكري
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد الإعلامي مصطفى بكري، أنه بعد إلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، خطابه بمجلس النواب، عقب أداء اليمين الدستورية، والذي سيشمل نقلة نوعية في مسارات العمل السياسي والتنفيذي، سنكون أمام وزارة جديدة، موضحا أنه في حال استمرار الدكتور مصطفى مدبولي في منصبه كرئيس للوزراء سوف يكلفه الرئيس بإعادة تشكيل الحكومة الجديدة، والتي ستتضمن وجوها جديدة سيتعهد إليها بمهام محددة.

ملامح الحكومة الجديدة

وأضاف الإعلامي مصطفى بكري، خلال برنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد، أنه في حال استمرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيسا للوزراء سيكون هناك تعديل مبني على تقارير الأجهزة الرقابية ومدى نجاح الوزير في تحقيق ما وكل إليه من مهام.

وأوضح أن  هذا  سيخرج العديد من الوزراء الذين لم يحققوا المطالب المرجوة منهم وتحل محلها عناصر جديدة متميزة، تم ترشيحها من جهات متعددة ولها خبرات في مجالات العمل الوزاري التي سيعهد بها إليه".


وتابع "بكري"، أن هناك وزراء قدامى، بعضهم طلب إعفاءه من منصبه بعد أن أدى دوره، أو لظروف صحية بعينها، وبعضهم لم يتضمنه التشكيل الوزاري القادم، مشيرا إلى أن التشكيل القادم سيتضمن بعض العناصر الشبابية التي أثبتت أداء متميزا في مجالات عملها الفترة الماضية.


تعيين نائبا لـ رئيس الجمهورية

وأكد مصطفى بكري  أن هناك معلومات تتردد عن احتمال تعيين نائب لرئيس الجمهورية أو أكثر حسب المادة (150 مكرر)من الدستور والتي تنص على " لرئيس الجمهورية أن يعين نائباً له أو أكثر، ويحدد اختصاصاتهم وله أن يفوضهم في بعض اختصاصه، وان يعفيهم من مناصبهم وأن يقبل استقالتهم".أنباء عن تعيين نائبا لرئيس الجمهورية بعد أداء اليمين

وأوضح مصطفى بكري، أن الأيام الماضية، شهدت إجراء مقابلات لبعض نواب البرلمان ومنهم رئيس إحدى لجان المجلس، بشأن التعديل الوزاري ولكن لم يتبين الموقف حتى الآن، وهناك رئيس لجنة سابقة في دورة برلمانية سابقة تم مقابلته لنفس الغرض.


وأضاف بكري، أن بعض من الوزراء الذين تم اختيارهم في التعديل الوزاري في 13/8/2022 وعددهم 13 وزيراً، قد يطال التغير بعضهم، مشيرا إلى أن هناك وزراء حاليين قد يتنقلون إلى مواقع وزارية أخرى أو قد تنضم إليهم وزارات أخرى والبعض الآخر قد تقتصر مهمته على منصب واحد، إذا كان يتولى منصبين تفيذين.

تشكيل وزارة للاقتصاد 

وتابع الإعلامي مصطفى بكري: "هناك تفكير جريء بأن تكن هناك وزارة للاقتصاد يتولى مهامها أحد الخبراء الاقتصادين المشهورين"، متابعا:"التوقعات تشير إلى خروج بعض وزراء المجموعة الاقتصادية ولكن هناك من سيبقى في منصبه من أعضاء هذه المجموعة".