Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خاص | خبير مصرفي يكشف أسباب ارتفاع الدولار أمام الجنيه المصري

 كتب:  بسمة فرج
 
خاص | خبير مصرفي يكشف أسباب ارتفاع الدولار أمام الجنيه المصري
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
يشهد الدولار ارتفاع طفيف منذ يوم الثلاثاء الماضي ويقابل ضغوط كثيفة على  الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي عقب إجازة عيد  الفطر المبارك.
وفي هذا السياق صرح هانى أبو الفتوح الخبير المصرفي، في تصريح خاص لموقع العاصمة، الأسباب وراء ارتفاع الدولار، وفي بداية الأمر زيادز الطلب على الدولار كملاذ آمن مع تصاعد التوترات الإقليمية، وتراكم الطلب على الاستيراد وتزامنت العطلة مع تراكم الطلب على الدولار لتلبية احتياجات الاستيراد.
بجانب أرتفاع  سعر الدولار عالميًا و تأثر أسعار الصرف المحلية بارتفاعه عالميًا، ولذلك تسعي البنوك لتجمع سيولة من خلال شهادات الادخار، والتى تكون لها عائد مرتفع لجذب تنازل المصريين عن الدولار.

أسعار الدولار اليوم السبت 

سعر الدولار اليوم في مصر، السبت 20 أبريل استقر عند مستوياته مقابل الجنيه المصري، وذلك في ظل العطلة الأسبوعية للبنوك.

ومن المتوقع أن تحصل مصر على 820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى 2 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي قبل نهاية يونيو المقبل.

في الشهر الماضي، وافق صندوق النقد على زيادة قرض مصر الموقع في ديسمبر/كانون الأول 2022 من 3 إلى 8 مليارات دولار، بالإضافة إلى إنهاء المراجعتين الأولى والثانية للبرنامج.

وأعلن البنك الدولي تمويل مصر بقيمة 6 مليارات دولار خلال الثلاث سنوات المقبلة، بما في ذلك 3 مليارات دولار لمساندة برنامج الإصلاح الاقتصادي، و3 مليارات دولار لتمكين القطاع الخاص.

وتضمنت الحزمة التمويلية التي وقعتها الحكومة المصرية مع الاتحاد الأوروبي مساعدات مالية بقيمة 7.4 مليار يورو (8.06 مليار دولار).

أسعار الدولار في البنوك الرسمية 

أما بالنسبة لأسعار الدولار في البنوك المصرية، فسجل متوسط سعر الدولار في البنك المركزي المصري حوالي 48.26 جنيه للشراء و48.40 جنيه للبيع، فيما استقر سعر الدولار في السوق السوداء عند 48.50 جنيه.

أقرأ أيضاً...غدًا.. انعقاد منتدى ترابط قطاع الطاقة فى أفريقيا...

أقرأ أيضاً....وزيرة البيئة تؤكد على دور الشباب في مواجهة التحديات البيئية بحلول مبتكرة