Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد أن أثارت إحدى السيدات القضية.. مصدر بقصر محمد علي: السرير الفضي موجود ولم يختفِ

 كتب:  حسام محمود
 
بعد أن أثارت إحدى السيدات القضية..  مصدر بقصر محمد علي: السرير الفضي موجود ولم يختفِ
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال آمال صديق مدير عام متحف قصر المنيل في تصريحات صحفية لها اليوم إن مقتنيات المتحف يتم صيانتها بشكل دوري ومستمر، وهناك العديد من القطع التي يتم عرضها في معارض خاصة داخل القصر في قاعة العرض المؤقت بسراي الإقامة، وأن القطع بكاملها سيتم عرضها في المتحف الخاص والذي سيتم افتتاحه قريبًا. 

«وزنه 1000 كيلو فضة» ما هي حكاية ومصير السرير الأثري لوالدة الأمير محمد علي      

       

فيما أشار محمد البرديني مدير في متحف قصر المنيل، أن المرممين في متحف قصر المنيل قد انتهوا من ترميم السرير الخاص بوالدة الأمير محمد علي توفيق، وتم تغليفه ووضعه في القاعة المخصصة لعرضه في المتحف الخاص بشكل مؤقت حتى يتم وضع سيناريو العرض للمتحف ككل وذلك في وقت قادم قريب ثم افتتاحه للزيارة.

وكانت العديد من الصفحات على السوشيال ميديا قد تداولت صورة توثق لاختفاء السرير من قاعة ساري العرش العلوية في قصر الأمير محمد علي توفيق، ولكن أوضح المتحف في تصريحات له أن السرير فقط تم نقله من مكانه إلى معامل الترميم لصيانته تمهيدًا لعرضه في المتحف الخاص بالقصر. 

نبذة عن السرير

والسرير كان يوجد بالطابق الثاني بالقاعة الشتويه لسراي العرش في قصر الأمير محمد علي بالمنيل، وهو يخص أمينة هانم إلهامي وهي الزوجة الوحيدة للخديو محمد توفيق والذي تولى حكم مصر في أواخر شهر يونيو عام 1879 بعد خلع أبيه الخديوي إسماعيل. 

أنجبت أمينه هانم إلهامي من الخديو توفيق الأمير عباس حلمي الثاني، والأمير محمد علي توفيق، والأميرات نازلي ونعمة وخديجة، وأوقفت أمينه هانم حياتها واهتمامها على العمل العام وكفالة المساكين والمرضى في الجمعيات الخيرية ولذلك لقبت بأم المحسنين.

والسرير مصنوع من الفضة الخالصة، وهو أحد 4 أسرة أهداها الخديو إسماعيل لأبنائه الأربعة، وكانت أفراح أبناء الخديوي إسماعيل عام 1873 أسطورية بما يكفي لذكرها في التاريخ تحت اسم «أفراح الأنجال» حيث استمرت 40 يوم متتالية بمعدل 10 أيام لكل أمير وأميرة، وأهدى الخديو لكل إبن من أبنائه «توفيق وحسين كامل وحسن وفاطمة» سريرًا من الفضة الخالصة وزنه أكثر من نص طن واعتبر كل واحد منها تحفة فنية لا تقدر بثمن.

من بين الأسرة الأربعة لا يزال سريرًا واحدًا موجودًا،، وهو الخاص بالخديوي توفيق، وكان معروضًا في متحف المنيل بجناح الوالدة باشا في القاعة الشتوية، ثم تم نقله إلى المتحف الخاص. 

السرير وزنه نحو 850 كيلو من الفضة ويتميز بالجمال والروعة في النقوش والزخارف، وربما السبب أنه الوحيد الباقي أن الأمير محمد علي توفيق أوصى بقصره وما يحويه من كنوز أن يتم تحويله لمتحف بعد وفاته حتى من قبل 1952.

الثلاثة أسرة الباقية لا نعرف مصيرها من بعد عام 1952 لكن منهم سرير تم بيعه روبابكيا على الرصيف في الخمسينات «نسخة السلطان حسين كامل» تحت اسم ورثة زوجته السلطانة ملك.

والمفاجأة الأغرب أن هناك نسخة طبق الأصل ظهرت في ديكور فيلم «الناس اللي تحت» تحديدًا في غرفة نوم ماري منيب في الفيلم، والسؤال هنا هل اشتراها الاستديو كروبابيكيا دون معرفة قيمته التاريخية؟! غير معروف السبب ولا مصير السرير الأثري بعد ذلك.لكن يبقى مؤكدًا أنه من نماذج التحف الأثرية القليلة في العالم والباقية حتى الآن.