Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خاص... مسئولة آثار الإمام الشافعي لـ العاصمة تكشف خطة تطوير مسار آل البيت

 كتب:  بسمة فرج
 
خاص... مسئولة آثار الإمام الشافعي لـ العاصمة تكشف خطة تطوير مسار آل البيت
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يتابع وزير السياحة والأثار مشروع تطوير ورفع كفاءة مقابر الصحابة وآل البيت والصالحين في سفح جبل المقطم والإمام الشافعي ، بحضور عدد من قيادات الوزارة والمجلس الأعلى للآثار.

خاص... مسئولة أثار الإمام الشافعي لـ العاصمة تكشف تطوير مسار آل البيت 

وفي هذا السياق أكدت رانيا الشوي مسئولة قطاع الأثار بمنطقة الإمام الشافعي في تصريح خاص للعاصمة أن الأن يتم دراسة ترميم جامع سيدى عقبة ومسجد الأمام الليث ويحيى الشبيه والمجموعة الفاطمية وينتهى الترميم بقبة الإمام الشافعى وحوش الباشا وكل هذا في محور الدراسة وفقاً لمشروع تطوير ال البيت والصحابة .

وأضافت مسئولة منطقة الإمام الشافعي أن بالفعل تلك المنطقة تحتاج الى ترميم وتطوير ودخول الإعمار والتخلص من المياه الجوفية وتجار المخدرات ، مؤكداً أننا لا نستطيع السير بالمنطقة وقت الغروب .

يذكر أن أشار وزير السياحة والأثار على أهمية هذا المشروع نظرًا للدلالة التاريخية والأثرية والدينية التي تتمتع بها المنطقة التي تضم تلك المقابر.

كما أشار إلى أنها جزء لا يتجزأ من النسيج العمراني للقاهرة القديمة، والتي تُعتبر واحدة من المواقع الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وتم  بتشكيل لجنة علمية أثرية فنية برئاسة الدكتور جمال عبدالرحيم، أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة، لإعداد دراسة شاملة حول تلك المقابر ووضع تصور كامل لمشروع التطوير، مع مراعاة قيمتها الأثرية والحضارية، وضمان مسار زيارتها بشكل ملائم.

أقرأ أيضاً....رئيس الوزراء يتفقد مشروع إسكان «جنة» بمدينة دمياط الجديدة

أقرأ أيضاً....وزيرة التضامن تشهد فعاليات افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة