Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رغم مخططات إثيوبيا..«خبير»: النيل يتدفق بشكل طبيعى بسبب هطول الأمطار بمعدلات أعلى

 كتب:  رحاب جمعة
 
رغم مخططات إثيوبيا..«خبير»: النيل  يتدفق بشكل طبيعى بسبب هطول الأمطار بمعدلات أعلى
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في تطور مهم، كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عن حجم الأمطار الغزيرة التي هطلت على منابع نهر النيل في شرق إفريقيا، وذلك رغم جهود إثيوبيا في حجز المياه عبر سد النهضة.

الأمطار تجاوزت معدلاتها الطبيعية بنسبة 140% في المنطقة الاستوائية

وأكد "شراقي" عبر صفحته على "فيس بوك" أن كمية الأمطار تجاوزت معدلاتها الطبيعية بنسبة 140% في المنطقة الاستوائية التي تشكل 15% من إيرادات نهر النيل السنوية، خاصة منطقة بحيرة فيكتوريا. وأضاف أن منسوب البحيرة وصل إلى أعلى مستوى له، ومن المتوقع بلوغ رقم قياسي جديد خلال الأيام القادمة، مما يعني استمرار تدفق مياه النيل بشكل كبير.

هذا التطور يأتي في سياق تأثير ظاهرة النينيو على المناخ، والتي قد تكون لها أثر كبير في تعطيل مخططات إثيوبيا لسد النهضة وتقليل إمدادات المياه لمصر والسودان.

وأضاف:" يوجد ارتباط علمي بين ظاهرة النينيو (El Nino) فى المحيط الهادى وهطول الأمطار فى شرق أفريقيا، ويتزامن ذلك مع ارتفاع حرارة مياه المحيط الهندي التى تتسبب فى رياح شديدة وأمطار غزيرة كما حدث على سلطنة عمان والامارات الأسبوع الماضي".

السلطات التنزانية: أكثر من 155 شخصًا لقوا حتفهم بسبب الأمطار الغزيرة

وتابع:" أعلنت السلطات التنزانية أن أكثر من 155 شخصًا لقوا حتفهم بسبب الأمطار الغزيرة، وأن حوالي 200 ألف شخص وأكثر من 51 ألف أسرة تضرروا من السيول والفيضانات، كما اجتاحت أمطار غزيرة كينيا وبوروندي المجاورتين لتنزانيا، وفي بوروندي، أدت الأمطار الغزيرة إلى نزوح ما يقرب من 100 ألف شخص، وأن أكثر من 10 أشخاص لقوا حتفهم في كينيا هذا الأسبوع، ليصل عدد القتلى إلى 45 شخصا على الأقل منذ بدء موسم الأمطار الحالى فى مارس الماضى".

وأردف:"خالص التعازى لأسر الضحايا وعودة النازحين إلى بيوتهم سالمين. 

واختتم قائلا:"اللهم اجعلها أمطار خير واحفظ شعوب حوض النيل".

أقرأ أيضًا...

خبير مصري يكشف الحقائق: إثيوبيا تتباهى بسد النهضة لكنها تخفي العجز الكبير في إمدادات الكهرباء