Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

موعد صلاة الضحى وكيفيتها

 كتب:  رحاب سعودي
 
موعد صلاة الضحى وكيفيتها
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

صلاة الضحى هي صلاة نافلة، وتعتبر سنة مؤكدة عند الجمهور، يبحث الكثيرون عن كيفية أدائها، عدد ركعاتها، والأذكار المناسبة لها، دار الإفتاء المصرية قدمت توجيهات وتفسيرات حول هذه الصلاة، فتأكد من الاطلاع على مصادر موثوقة للحصول على المعلومات الدقيقة والصحيحة حول صلاة الضحى.

ويستعرض لكم موقع "العاصمة " موعد صلاة الضحى وكيفيتها.

موعد صلاة الضحى وكيفيتها

وفيما يتعلق بصلاة الضحى، فقد أوضحت دار الإفتاء التفاصيل الخاصة بها، يبدأ وقت الضحى بعد ارتفاع الشمس ويستمر حتى قبل زوالها، وهذا يكون بعد شروق الشمس بنحو ثلث ساعة وحتى قبيل صلاة الظهر بنحو 4 دقائق.

وتكون صلاة الضحى على الأقل ركعتان، والأفضل أداء أربع ركعات أو أكثر، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربع ركعات ويزيد ما شاء.

كيفية صلاة الضحى

توضح الإفتاء بأن صلاة الضحى تكون بأن يُصلّي المصلي كل ركعتين متتابعتين، ويسلّم بعد كل ركعتين، ويُقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة مع سورة قصيرة مثل سورة الضحى أو سورة الشمس أو غيرها من السور أو الآيات، حتى لو بلغت آية واحدة، وهذا بموجب تعليمات الإفتاء لأن سورة الفاتحة وما يُتيسر من القرآن يُعتبران الأفضل للقراءة في صلاة الضحى.

صلاة الضحى كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها بين ركعتين، وأربع، وثماني، ومن زاد على ذلك فليصلي عشرا أو اثنتي عشرة ركعة، ولكن يجب أن لا تقل عن ركعتين، وبما أنها تُصلّى في النهار، فينبغي أن لا يجهَر بها بل يقرأ الفاتحة وما يليها سرًا. ويمكن أن تُصلّى جماعة، لكن ليس من المستحب أن يكون ذلك مداوما، وإذا فات وقتها فإنها لا تُقضى، لأنها ليست من السنن الرواتب الملزمة، بل مقيدة بوقتها.

اقرأ أيضا:بسبب «صورة».. سائحة تسقط بـ«فوهة بركان» وتفارق الحياة في الحال

اقرأ أيضا:من هو الشيخ عبدالمجيد الزندانى بعد وفاته وتصدره التريند؟