Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

آخر تعديلات قانون الإيجار القديم 2024 بالتفصيل

 كتب:  ندى جمال
 
آخر تعديلات قانون الإيجار القديم 2024 بالتفصيل
قانون الايجار القديم
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يبحث الكثير من المواطنين عن آخر تعديلات قانون الإيجار القديم 2024 بالتفصيل، حيث يثير هذا القانون اهتمام العديد من مالكي العقارات والمستأجرين لوحداتهم السكنية، ويصل عددهم إلى أكثر من 2 مليون وحدة سكنية وفقًا لأحدث الإحصائيات المتاحة، ويستعرض لكم موقع "العاصمة" كافة التفاصيل عن الموضوع في التقرير التالي.

آخر تعديلات قانون الإيجار القديم 2024 بالتفصيل

آخر تعديلات قانون الإيجار القديم 2024 بالتفصيل وفقًا لتعديل صدر عن مجلس النواب، الذي يخدم ملاك عقارات الإيجار القديم.

بشأن آخر تعديلات قانون الإيجار القديم 2024 من قِبل مجلس النواب، وذلك في المادة 3 من القانون رقم 10 لسنة 2022، وهذا التعديل يشمل زيادة الإيجارات القديمة للوحدات المؤجرة لأغراض غير سكنية بنسبة 15% سنويًا، وقد بدأ تطبيق هذا التعديل اعتبارًا من مارس سنة 2022 وسيستمر بنفس النسبة سنويًا حتى عام 2027.

بعد ذلك، تنتقل الوحدة إلى المالك بموجب القانون، مع فرض عقوبة تصل إلى حد طرد المستأجر بالإيجار القديم نهائيًا للمخالفين لهذا القانون.

تحتل القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية النسبة الأكبر من الوحدات المخضعة لقانون الإيجار القديم، وتبلغ 82% من إجمالي هذه الوحدات، أما باقي الوحدات فتوزعت على مختلف المحافظات الأخرى.

فئات يمكنها تجديد عقد الإيجار القديم

هناك عدة فئات يمكنها تجديد عقد الإيجار القديم وفقًا للقانون، هي كالتالي:

الزوجة: في حال وفاة زوجها، يحق للزوجة استمرار العقد في إطار قانون الإيجار القديم، حيث يُسمح لها بإكمال مدة العقد دون أي إخلال من صاحب العقار بحقوقها.

الوالد والوالدة للمستأجر: يحق للوالد والوالدة استمرار عقد الإيجار القديم شريطة بقائهما مع ابنهما المستأجر في الوحدة السكنية المعنية، قبل حدوث وفاة أحدهما.

الحفيد: يُسمح للحفيد بتجديد عقد الإيجار القديم إذا وافت والده أو والدته قبل تعديل القانون في عام 2002، وكان المستأجر الأصلي (الجد/الجدة) قد حصل على الوحدة السكنية قبل ذلك الزمن ووفقًا لشروط القانون.

الأبناء الشرعيون: يمكن للأبناء الشرعيين لصاحب عقد الإيجار القديم تجديد العقد، بينما لا يتمتع الأبناء المتبنين بنفس الحق، سواء كانوا ذكورًا أم إناثًا.

اقرأ أيضًا:

هل يجوز بيع شقة من الإيجار القديم 2024؟

رئيس «إسكان النواب»: قانون الإيجار القديم يحتاج حوار مجتمعي للوصول لصيغة متوازنة