Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

هل تسبب لقاح كورونا استرازينيكا في وفيات؟.. تصريحات رسمية

 كتب:  ندى جمال
 
هل تسبب لقاح كورونا استرازينيكا في وفيات؟.. تصريحات رسمية
لقاح كورونا استرازينيكا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ارتفعت معدلات البحث خلال الساعات الأخيرة لمعرفة "هل تسبب لقاح كورونا استرازينيكا في وفيات؟"، وذلك بعد ما أكد الدكتور مصطفى المحمدي، مدير التطعيمات في المصل واللقاح بوزارة الصحة والسكان المصرية، أن اللقاحات المتاحة في مصر، وخاصةً لقاح أسترازينيكا، تم منحها تحت بند الموافقة الطارئة.

ويستعرض لكم موقع "العاصمة" كافة التفاصيل حول تساؤل المواطنين عن "هل تسبب لقاح كورونا استرازينيكا في وفيات؟"، وذلك في التقرير التالي.

هل تسبب لقاح كورونا استرازينيكا في وفيات؟

بعد إقرار شركة "أسترازينيكا" بوجود آثار جانبية نادرة للقاحها ضد فيروس كورونا، وتورطها في دعوى قضائية جماعية بسبب ادعاءات عن وفيات وإصابات خطيرة نتيجة لاستخدام اللقاح الذي طورته بالتعاون مع جامعة أكسفورد، خرجت هيئة المصل واللقاح المصرية لتوضيح الوضع بعد تكرار التساؤل عن "هل تسبب لقاح كورونا استرازينيكا في وفيات؟".

بحسب الدكتور مصطفى المحمدي، مدير التطعيمات في المصل واللقاح (فاكسيرا) بوزارة الصحة والسكان المصرية، فإن اللقاحات في مصر، وخاصة لقاح أسترازينيكا، تم منحها تحت بند الموافقة الطارئة، يعني ذلك أن أي شخص يتلقى اللقاح يتحمل مسؤولية اختياره بشكل مستنير ووافق على ذلك عبر توقيعه على استمارة موافقة مستنيرة.

وفي بيان صحفي صادر عن مركزها الرئيسي، اعترفت أسترازينيكا بأن لقاحها ضد فيروس كورونا يمكن أن يؤدي في حالات نادرة جدًا إلى تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفائح، المعروفة باسم TTS، والتي تسبب جلطات دموية وانخفاضًا في عدد الصفائح الدموية.

دعاوى قضائية ضد شركة أسترازينيكا

رفعت 51 عائلة دعاوى قضائية ضد شركة أسترازينيكا، تطالب بتعويضات تصل إلى 100 مليون جنيه إسترليني، مُلقِّنة الشركة المسؤولية عن الآثار الضارة للقاح على حياتهم وعائلاتهم.

تُعد استرازينيكا ثاني أكبر شركة مدرجة في المملكة المتحدة، وتبلغ قيمتها السوقية أكثر من 170 مليار جنيه إسترليني، ويعتبر رئيسها التنفيذي، السير باسكال سوريوت، المدير الأعلى أجرًا بين الشركات المدرجة على مؤشر FTSE 100، حيث تبلغ أرباحه ما يقرب من 19 مليون جنيه إسترليني.

اقرأ أيضًا:

المصل واللقاح لـ «العاصمة»: كل من تلقى لقاح استرازينكا في مصر بأمان

اعتراف صادم.. لقاح استرازينيكا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة