Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد أزمة طه حسين.. مدحت العدل يوجه رسالة قوية لـ يوسف زيدان وفراس السواح: «لعن الله الغرور»

 كتب:  متابعات
 
بعد أزمة طه حسين.. مدحت العدل يوجه رسالة قوية لـ يوسف زيدان وفراس السواح: «لعن الله الغرور»
مدحت العدل
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وجّه الكاتب مدحت العدل رسالة قوية إلى الكاتب يوسف زيدان والباحث السوري فراس السواح بسبب تصريحاتهما حول "عميد الأدب العربي" طه حسين، من خلال حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وقال العدل في منشوره: " في معرض سؤال سأله يوسف زيدان للباحث السوري فراس السواح: من أفضل أنت أم طه حسين؟! فكان رد السواح أنا وأنت أفضل من طه حسين.. السواح له أبحاثه وكتبه التي تحرك العقل العربي من ركوده سواء اتفقت معها أم اختلفت، وهو شئ محمود، وكذلك يوسف زيدان له بعض الأبحاث والروايات التي أقصي ما يقال عنها إنها جيدة هذا هو إسهام الاثنين في عالم الأدب والثقافة العربية".

وتابع: "أما طه حسين ذلك العملاق الذي زلزل المفاهيم التقليدية للفكر المسجون ودخل معارك فكرية فتح بها آفاق رحبة ومحلقة للعقل العربي ومستقبل ثقافته في كتابه الخالد (مستقبل الثقافة) وغيره من الكتب التي التي أرشدتنا، بل وأرشدت السواح وزيدان، كيف نفكر ونقاوم ونتطور وعظمة عميد الأدب العربي أن إسهاماته لم تقف على رأي يقوله أو كتاب يكتبه بل دخل الحياة العملية بكل عنفوانها فأنشأ كثيراً من الجامعات، ودخل معركة تعليم البنات في مصر وكسبها وإنجازات عديدة تؤكد أن قيمة طه حسين ليست في تأسيسه لمنهج تفكير عقلي عربي مستنير أحدث ثورة، بل وإسهاماته العملية في تطور مجتمعه بما لم يستطعه أي أديب أو مفكر عربي".

واختتم: "هذه بعض كلمات لا تفي الأستاذ حقه أبدا، وهناك آلاف الكتب والدراسات عنه لمن يريد المزيد، السيدان فراس وزيدان، لعن الله الغرور والذات المنتفخة التي تجعل من صاحبيهما لا يريان الحقيقة، وكما قال نزار قباني هو ليس بأعمي بل نحنُ جوقة العميانِ".

الجدير بالذكر أن رد يوسف زيدان على أزمة التصريحات الخاصة بأنه والمفكر فراس السواح أفضل من طه حسين، وذلك من خلال حسابه الرسمي.

وقال: شيءٌ عجيب فعلًا .. بالأمس، في افتتاح مؤتمر مؤسسة "تكوين" للثقافة العربية، وفي غمرة نقاشنا حول أهمية طه حسين وأهمية التواصل مع أفكاره المستنيرة، جرى بيني وبين الباحث الكبير فراس السواح محادثة مازحة، سألته خلالها : هل أنت أهم أم طه حسين؟ فأجابني ممازحًا : أنا وأنت أهم منه .. واستكملنا الحوار بعد ذلك بشكل جاد".

وتابع: «فجأة، بعد ساعتين فقط، انتشر مقطع مُجتزيء من جلسة المؤتمر .. وانهالت علينا لعناتُ الغاضبين، وهجومهم السطحي دون أي جهد للتأكُّد من المزاح المقتطع من سياقه، وانفجر غضبٌ لا سبب له، ولا داعي».

اقرأ أيضًا: دي «مزحة» وهجومكم سطحي.. يوسف زيدان يرد على أزمة تصريحاته عن طه حسين