Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

المتحف القومي للحضارة المصرية يحتفل بعيد شم النسيم

 كتب:  بسمة فرج
 
المتحف القومي للحضارة المصرية يحتفل بعيد شم النسيم
المتحف القومي للحضارة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
بمناسبة عيد شم النسيم، نظم القسم التعليمي بالمتحف القومي للحضارة المصرية مجموعة من الفعاليات والورش الثقافية والتعليمية للأطفال والكبار، ضمن برنامج "الشيف المصري الصغير"، وهو أحد برامج الموسم الثاني لفعاليات مبادرة "طبلية مصر" التي أطلقها المتحف لتوثيق التراث الغذائي المصري وتعزيز الوعي بأهم المأكولات الشعبية.
 
هدف البرنامج إلى توعية جمهور الشعب المصري بجميع الأعمار وتواصلهم مع المناسبات الاجتماعية والأعياد، وتنمية مواهبهم الفنية، وتعريف الأطفال بالأكلات المصرية التقليدية والتراث المصري.
 
وأوضح الدكتور ميسرة عبدالله، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف للشؤون الأثرية، أن ذلك يأتي ضمن استراتيجية المتحف لتنظيم العديد من البرامج التوعوية والمبادرات المجتمعية التي تهدف إلى تعزيز الانتماء والهوية الثقافية والتعريف بالحضارة المصرية، وحماية التراث الثقافي والحضاري لمصر.
 
وقالت عزة رزق، مسؤولة التربية المتحفية والقسم التعليمي، إن فعاليات الورشة شملت شرحًا لمجموعة من الروايات والحكايات والأكلات التقليدية المتوارثة من المصريين القدماء عبر العصور، والتي ترتبط بعيد شم النسيم، مثل الأسماك المملحة والفسيخ والملانة والحمص والبصل الأخضر والخص والبيض الملون.
 
وتم إرشاد الأطفال في جولة داخل المتحف للتعرف على تاريخ الأكلات المصرية من خلال فاترينة الخبز والزراعة، ولفت الانتباه إلى مظاهر وأسباب الاحتفال بعيد شم النسيم كواحدة من الأعياد المصرية القديمة التي ترمز لانتهاء موسم الزراعة وبداية موسم الحصاد في فصل الصيف.
 
يذكر أن مبادرة "طبلية مصر" تهدف إلى حماية التراث الشعبي وتعزيز الموروثات الشعبية في مجال الأكلات، وتنظيم محاضرات وفعاليات وورش عمل عن أهم الأكلات التقليدية التراثية المصرية.