Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«بنات عبد الرحمن» فى افتتاح الدورة «12» من مهرجان مالمو

 كتب:  مصطفى ياسين، وعدسة: أثير محمد الشمسى
 
«بنات عبد الرحمن» فى افتتاح الدورة «12» من مهرجان مالمو
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بحضور عمدة مدينة مالمو، تم افتتاح الدورة الثانية عشرة من مهرجان مالمو للسينما العربية، حيث حضر حفل الافتتاح عددًا كبيرًا من النجوم وأبرزهم: نجلاء بدر، جمال سليمان، شيرى عادل، هشام ماجد، أحمد فتحى، محمد سلام، أحمد مجدى، صبا مبارك، فرح بسيس، منذر رياحنة، المخرجة نيفين شلبى، المخرج عمر عبد العزيز، المخرج مجدى عبد العزيز والمخرج هانى لاشين.

وأكد محمد قبلاوى مؤسس ومدير المهرجان أن دورة هذا العام تأتى بعد دورتين أقيمتا عن طريق الأون لاين، موضحًا أنه سعادته غامرة بالقدرة على التجمع فى عاصمة أوروبا للسينما العربية مرة أخرى.

كما أبدى السيد عبد الله القحطانى مدير السينما السعودية سعادته البالغة على منح السينما السعودية صفة ضيفة شرف المهرجان فى دورة هذا العام، مشيرًا إلى أن المهرجان سيعرض هذا العام 65 فيلما.

وبعد حفل الافتتاح تم عرض فيلم "بنات عبد الرحمن" للمخرج الأردنى زيد أبو حمدان فى تجربتة الروائية الطويلة الأولى بعد عدة تجارب فى الافلام القصيرة.

وتدور أحداث الفيلم حول 4 بنات شقيقات تعيش كل منهم حياة منفصلة عن الأخرى، الأولى "آمال" الفنانة صبا مبارك والتى تزوجت فى سن صغيرة وارتدت النقاب وتعيش حياة مليئة بالقهر مع زوج عنيف جسديًا ومعنويًا وأم لطفل وطفلة ومتزوجة من رجل متشدد فى أفكاره.

والثانية "سماح" الفنانة حنان الحلو، وهى سيدة أعمال ثرية تهتم بمظهرها ومتزوجة من رجل أعمال ثرى تشك فى تصرفاته إلى أن تكتشف أنه شاذ جنسيًا.

والثالثة "زينب" الفنانة فرح بسيسو، التى تعمل خياطة لأهل الحى وتسكن مع الأب وترعاة لكبر سنه، ما يضطرها للتفرغ الكامل له واتخاذ قرار العيش بدون زواج من أجله وكانت تحلم بدخول معهد الموسيقى.

والرابعة "ختام" الفنانة مريم الباشا، وهى أصغر البنات سنا واختارت أن تخلع حجابها وتعيش مع رجل بدون زواج فى دبى، ما تسبب فى قطيعة كبيرة بينها وبين الأب والأخوات.

وتجتمع الشقيقات الأربعة بعد غياب الأب فجأة والذى يعانى من آل زهايمر، بسبب تقدمه فى السن.

الفيلم يتطرق لمشكلات عديدة تعانى منها المرأة فى المنطقة العربية مثل: شكل الملابس وحكم الناس على الفتاة من طريقة لبسها وما تتعرض له الفتاه من معاكسات ومضايقات وتحرش لفظى وبصرى.

كما يناقش قضية الزواج المبكر وحرية المرأة فى اختيار شريك حياتها.