Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

اكتشاف صورة نادرة لـ«فان جوخ» خلف إحدى لوحاته

 كتب:  منى صموئيل
 
اكتشاف صورة نادرة لـ«فان جوخ» خلف إحدى لوحاته
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

اكتشفت صورة شخصية غير معروفة من قبل لفنان الانطباعية الشهير الهولندي فنسنت فان جوخ، مخبأة تحت الورق المقوى والغراء على ظهر لوحة أخرى.

وكشف الخبراء بالمعارض الوطنية في اسكتلندا هذا الاكتشاف الهام عندما تم تصوير اللوحة بالأشعة السينية قبل المعرض، فقد كانت الصورة الذاتية المخفية مغطاة بطبقات من الغراء والكرتون على ظهر عمل سابق يسمى رأس امرأة فلاحية.


قالت ليزلي ستيفنسون، كبيرة ترميم المعارض، إنها شعرت "بالصدمة" عندما وجدت الفنان "ينظر إلينا"، بحسب موقع البي بي سي، -bbc-com.


وقالت: "عندما رأينا الأشعة السينية لأول مرة، كنا بالطبع متحمسون للغاية" لافتة لأهمية هذا الاكتشاف والذي يمثل إضافة هامة جدًا لكل ما نعرفه بالفعل عن حياة فان جوخ، على أنه من المعروف أن الفنان الهولندي غالبا ما قام باستخدام اللوحات القماشية لتوفير المال، ثم قلبها ليقوم بالرسم على الجانب الآخر.

حكاية لوحة "رأس امرأة فلاحة"

 

وبحسب الموقع السابق دخلت لوحة "رأس امرأة فلاحية" إلى مجموعة معرض اسكتلندا الوطني (NGS) في عام 1960، كجزء من هدية من محامٍ بارز في إدنبرة، وتظهر الصورة امرأة محلية من بلدة نوينين في جنوب هولندا، حيث عاش الفنان من ديسمبر 1883 إلى نوفمبر 1885، ويعتقد أن فان جوخ رسم لاحقًا الصورة الذاتية على الجانب الآخر من اللوحة في لحظة حاسمة في حياته المهنية، بعد أن انتقل إلى باريس وتعرض لأعمال الانطباعيين الفرنسيين.


بعد حوالي 15 عامًا من وفاته، أُعير "رأس امرأة فلاحة" إلى معرض في متحف ستيديليك بأمستردام، ويعتقد أن هذا حدث عندما تم لصق اللوحة القماشية على الورق المقوى قبل تأطيرها.


وبحسب الخبراء بالمتحف، يبدو أن المرأة الفلاحية كانت تعتبر "منتهية" أكثر من الصورة الذاتية على الجانب الآخر، ومن ثم تم عرض اللوحة المنتهية وتركت الأخرى.


انتقلت اللوحة عدة مرات وفي عام 1923 حصلت عليها إيفلين سانت كروا فليمينغ، على أنها لم تصل إلى اسكتلندا حتى عام 1951، بعد أن دخلت مجموعة ألكسندر وروزاليند ميتلاند، اللذان تبرعا بها لاحقًا إلى NGS.